السبت 22 يونيو 2024

دعاء الصباح.. اللهم إني توكلت عليك فأعني ووفقني

دعاء الصباح

دين ودنيا29-7-2021 | 09:55

إسراء خالد

يبحث الكثير عن الأدعية التي يتقرب بها إلى الله، ويبدأ يومه بذكر الله، لتحل البركة بيومه، وتجنبه وساوس الشياطين.

ولم يرد بكتاب الله وسنة رسوله، ما يثبت وجود صيغة محددة للدعاء، فالله يحب أن نتقرب إليه بالدعاء، ونذكره كثيرًا، وجاء ذلك في قوله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرًا، وسبحوه بكرة وأصيلًا". (سورة الأحزاب).

وتعرض بوابة "دار الهلال" بعض الأدعية التي يمكنك ترديدها في الصباح، لتبدأ يومك بذكر الله، وتحل البركة بيومك.

دعاء الصباح

- "اللّهمّ إنّي أصبحت أشهدك، وأشهد حملة عرشك، وملائكتك، وجميع خلقك، أنّك أنت الله لا إله إلاّ أنت وحدك لا شريك لك، وأنّ محمّدًا عبدك ورسولك".

- "اللّهمّ أنت ربّي لا إله إلاّ أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرّ ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنّه لا يغفر الذّنوب إلّا أنت".

- "اللّهمّ إنّي أسألك العفو والعافية في الدّنيا والآخرة، اللّهمّ إنّي أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللّهمّ استر عوراتي وآمن روعاتي، اللّهمّ احفظني من بين يديّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي".

- "اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الكسَلِ، والهرمِ، والمأثمِ، والمغرمِ، ومن فتنةِ القبرِ وعذابِ القبرِ، ومن فتنةِ النَّارِ وعذابِ النَّارِ، ومن شرِّ فتنةِ الغنى، وأعوذُ بكَ من فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بكَ من فِتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ".

- "اللَّهمَّ اغسل عنِّي خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَدِ، ونقِّ قلبي منَ الخطايا كما نقَّيتَ الثَّوبَ الأبيضَ منَ الدَّنسِ، وباعِد بيني وبينَ خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ".

- "اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفضيحتين: الفقر والدّين".

- "اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه، وإن كان قريبًا فيّسره، وإن كان كثيرًا فبارك فيه يا أرحم الراحمين، اللهم صلّ على محمد وآل محمد، واكفني بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمّن سواك يا إله العالمين، وصلّى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم".

- "اللهم إني توكلت عليك فأعنّي، ووفقني، واجبر خاطري، جبرا أنت وليّه، يا رب أدعوك بعزتك وجلالك، أن لا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمرا، ولا تحنِ لي قامة، ولا تفضح لي سرا، ولا تكسر لي ظهرا".

أقرأ أيضًا:

لطلاب الثانوية العامة.. أدعية مستحبة عند المذاكرة

دعاء الصباح.. اللهم اجعل دعواتنا لا ترد وافتح لنا بابا للجنة لا يسد

الاكثر قراءة