الأربعاء 3 يوليو 2024

«المصور» تكشفها.. نهب أموال اليتامى فى دار «زينب عزت»

18-5-2017 | 12:10

تقرير: محمود أيـــوب

ما بين مخالفات مالية وآخرى فنية، تمكنت «المصور» من رصد واقعة فساد جديدة متعلقة بسرقة تبرعات أموال الأيتام فى دار أيتام «زينب عزت» فى منطقة السيدة زينب، من جانب مديرة الدار.

«المصور» بعد رصد الواقعة، تواصلت مع الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، التى أصدرت توجيهاتها بتشكيل لجنة للنظر فيما قدم من اتهامات للدار، وأكدت مصادر مسئولة باللجنة أن جميع المخلفات التى رصدتها «المصور» تم التأكد منها، إضافة إلى وجود مخالفات فنية أخري.

المصادر ذاتها، أوضحت أن اللجنة تأكدت من المخالفات  الواردة فى الشكوي، وقدمت بلاغاً ضد مديرة الدار بالمخالفات التى وقفت عليها اللجنة، ولا تزال النيابة تجري تحقيقاتها مع مديرة الدار، كما أن الوزارة أصدرت قرارآً باستبعادهاً.

الأمر لم يتوقف عند هذا الحد، حيث كشفت المصادر أن هيئة الرقابة الإدارية أوفدت أحد  مراقبيها للتأكد من حصول مديرة الدار على أموال تبرعات الأيتام، وأرسلته إلى الدار للتبرع، وبالفعل تلقت المديرة التبرعات دون تسليم المتبرع ايصال يثبت التبرع.

وتمثلت المخالفات التى كشفتها « المصور» للتضامن في الأتي حصول مديرة الدار «ع...» على التبرعات التى تتلقاها من المتبرعين دون تسليمهم إيصالات تفيد بتبرعهم، وكذا تسجيل مبلغ التبرع فى سجلات الدار بأقل من قيمة التبرع.

كما كشفت اللجنة أن مديرة الدار لم تكتف  فقط بحصولها على مبالغ التبرعات فقط لكنها حصلت أيضا على التبرعات العينية  من مأكل وملبس ولعب أطفال دون اثباتها فى الدفاتر،

إضافة إلى حرمان الأطفال اليتامى من وجبات رئيسية، وعدم اطعام الأيتام من اللحوم التى تحصل عليها من تبرعات.

إلى جانب ما سبق من المخالفات، إتضح أيضا أن مديرة الدار حصلت على مبالغ مالية من الحضانة التابعة للدار دون وجه حق ، دون علم وزارة التضامن وحصولها على الفارق،  فضلاً عن تورط أحد العاملين فى  رابطة الإصلاح الاجتماعي ومسئولة المخازن بالدار بالتلاعب فى الدفاتر واقتسام أموال تبرعات اليتامى التى تحصل عليها  مديرة الدار.

من جانبها قالت دكتورة عزة عبدون مدير إدارة الطفولة والأسرة بوزارة التضامن الاجتماعى:أى متبرع من المفترض ان يحصل على نسخة ايصال التبرع من الدار لإثبات ما تبرع به للدار، بعدها من المفترض أن تقوم الدار بإثبات التبرعات فى دفاتر وحسابات الجمعية التابعة لها الدار ، وهذه الدفاتر تشير إلى أن الجمعية حصلت فى نهاية الشهر على مبلغ ما، وفى حالة عدم اثبات الجمعية إيصالات التبرعات فى دفاترها فهي تقوم بسرقتها، وللأسف هذه كارثة وتحدث فى أكثر من دار.

وحول سؤال ما إذا كانت الوزارة تراجع دفاتر دور الأيتام التى تقبل تبرعات بشكل أسبوعى قالت: الوزارة ليس لديها عدد من الموظفين كافي لمراجعة كل دور الأيتام فى الجمهورية كلها، ومراقبة دور الأيتام  كل أسبوع فى كل الجمهورية مستحيل، فالوزارة تعمل بخطة عمل وفقا للقوة الوظيفية للوزارة، كما أن كل مديرية من مديريات التضامن على مستوي الجمهورية يوجد بها قسم كامل للجميعات الأهلية والمراجعيين الماليين.