الأربعاء 29 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الجمعة 30-7-2021.. «القاهرة» تتصدر تصنيف الجامعات المصرية

جامعة القاهرة

تحقيقات30-7-2021 | 11:09

إسراء خالد

تعرض بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الجمعة 30-7-2021، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، تصدر جامعة القاهرة الجامعات المصرية، واحتلالها المرتبة 599 بنسبة تقدم 10% عن العام الماضي.

 أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، تلقي الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، تقريرًا حول ترتيب الجامعة في التصنيف الإسباني «ويبومتركس» يوليو 2021، والذي يشير إلى تصدر جامعة القاهرة الجامعات المصرية، واحتلالها المرتبة 599 بنسبة تقدم 10% عن العام الماضي متقدمة بذلك 57 مركزا دفعة واحدة عن ترتيبها في يوليو 2020 والذي كانت تحتل خلاله المرتبة 656.

وقال رئيس جامعة القاهرة، إن التصنيف الإسباني "ويبومتركس" يعتمد على المواقع الإلكترونية للجامعات ومعدل الاستشهادات بالأبحاث العلمية المنشورة دوليًا، كما يعتمد المصنف الإسباني على جوجل اسكولر للاستشهادات بالبحوث العالمية على مستوى 31 ألف جامعة من 200 دولة عالمية.

أخبار وزارة التربية والتعليم

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، إعلان الدكتور ناصر الجيزاوي القائم بأعمال رئيس جامعة بنها تقدم جامعة بنها 66 مركزا على مستوى العالم وفقاً لتصنيف ويبومتركس الإسباني إصدار يوليو ٢٠٢١، حيث جاءت بالمركز 1.449 بين أكثر من 31 ألف جامعة حول العالم شاركت بالتصنيف، وذلك في إطار سياسة الجامعة في العمل على تحقيق مزيدا من التقدم في ملف التصنيفات العالمية.

وعلى صعيد العالم العربي احتلت الجامعة المركز 23 من بين 1.217 جامعة عربية، وعلى الصعيد الأفريقي حافظت الجامعة على ترتيبها بالمركز 26 من بين 1.892 جامعة أفريقية ومحليا حصلت الجامعة على المركز الثامن ضمن 73 جامعة مصرية حكومية وخاصة واهلية شاركت في التصنيف.

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، توضيح رئيس جامعة القاهرة، أن نجاح خطة الجامعة للتحول لجامعات الجيل الثالث وقطع شوط كبير في الدخول في مصاف جامعات الجيل الرابع بإنشاء كلية النانو تكنولوجي والذكاء الاصطناعي والتطوير الإليكتروني والرقمي واهتمام إدارتها بجميع جوانب التنمية الشاملة والبحث العلمي والمعامل والعملية التعليمية، والعمل المتوازي في اتجاهات متعددة من أجل تقديم أبحاث علمية ذات قيمة دولية، هو الأمر الذي ساهم في زيادة معدل الاستشهاد والإشارة إلى أبحاث الجامعة المنشورة دوليًا.

وأكد الدكتور محمد الخشت، على أن الجامعة استطاعت الدخول بقوة إلى عصر جامعات الجيل الرابع من بوابته الرئيسة، وهي الثورة الصناعية الرابعة، عبر مسارات العلوم متعددة التخصصات، والتمكين من مهارات خلق القيمة المضافة إلى قطاعات الصناعة والزراعة، لتصبح جامعة القاهرة جامعة بمواصفات عالمية تضاهي أكبر جامعات العالم، من حيث قيمة وجودة البحوث العلمية التطبيقية ذات العائد على المجتمع.
أقرأ أيضًا:
المشروع القومي للتبرع بالبلازما.. كل ما تريد معرفته عن استخداماتها الطبية

عقب إعلان الخريطة الزمنية للعام الدراسى الجديد.. تعرف على موعد إجراء اختبارات القدرات لطلاب الثانوية

«انتشار الجرائم الأسرية».. «خبراء»: قديمة منذ عهد قابيل وهابيل.. والتوعية الفردية هى الحل