السبت 29 يونيو 2024

«تنظيم الكهرباء» يكشف تفاصيل لحجم الإنجاز بالقطاع

18-5-2017 | 18:36

أصدر جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، تقريره الشهري رقم 44، بخصوص حالة الشبكة القومية للكهرباء، عن شهر أبريل الماضي، وأكد أنه يهدف إلى الارتقاء بمستوى الشفافية داخل قطاع الكهرباء، والاهتمام بإتاحة أكبر قدر من المعلومات للمستهلكين والجهات ذات الصلة، وهو ما دفع الجهاز إلى إنشاء مرصد الكهرباء منذ شهر يونيو 2013.

وكشف الجهاز، اليوم الخميس، خلال التقرير، عن عدد من الأرقام التي توضح حجم الإنجاز بقطاع الكهرباء، من خلال البيانات الخاصة بالأحمال وكميات الطاقة المنتجة وبعض المقارنات، ووصول شبكة الكهرباء لحالة استقرار كبيرة، وتحقيق فائض في الإنتاج عن مستويات الاستهلاك.

وأوضح التقرير، وجود توفير في الطاقة عند المقارنة بين استهلاكات شهر أبريل الجاري، ونفس الشهر من العام الماضي، حيث أن أقصى حمل لكميات الكهرباء التي تم إنتاجها في يوم واحد، خلال شهر أبريل الجاري، 25300 ميجاوات، في حين أن أقصى حمل تم إنتاجه في يوم واحد في شهر أبريل من العام الماضي سجل 26000 ميجاوات، بمعدل وفر خلال الشهر في العام الحالي، عن العام الماضي، 700 ميجاوات.

كما أكد التقرير الشهري الصادر عن جهاز مرفق الكهرباء، أنه على مدار شهر أبريل، لم يتم تخفيف الأحمال عن المواطنين، هذا فضلًا عن انخفاض الطاقة المنتجة بإجمالي الشهر في أبريل الحالي بـ 14227 جيجاوات، بينما إجمالي ما تم إنتاجه بشهر أبريل من العام الماضي، 14557 ميجاوات، بمعدل وفر 230 جيجاوات.

ويرجع هذا الوفر لاتباع سياسة الترشيد من جموع المواطنين، فضلًا عن ارتفاع أسعار الفواتير والتي تعد السبب الرئيسي لانخفاض الطلب على الكهرباء، ومن ثم انخفاض الإنتاج خلال شهر أبريل الماضي، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي