الأحد 19 مايو 2024

استثناء الإسرائيليين المولودين في دول عربية من حظر السفر لأمريكا

1-2-2017 | 12:54

أصدرت السفارة الأمريكية في إسرائيل بيانا  أشارت فيه الى أن الأمر التنفيذي المثير للجدل الذي أصدره "دونالد ترامب" الرئيس الأمريكي لن يطبق على اليهود الذين ولدوا في البلدان السبعة التي حظرت الإدارة الأمريكية دخول رعاياها إلى أراضيها كما قدمت السفارة تطمينات بأن الإسرائيليين الذين تقدموا بطلبات للحصول على تأشيرات دخول لن يتأثروا من حظر السفر.

وأضاف البيان التوضيحي أنه لن يطبق هذا الأمر على المواطنين الإسرائيليين سوى في حال إن كان بحوزتهم جواز سفر ساري المفعول من إحدى هذه الدول العربية التي يحظر الأمر التنفيذي دخول رعاياها إلى الأراضي الأمريكية .

وجاء في نص البيان " إذا كان بحوزتك تأشيرة دخول سارية المفعول في الوقت الراهن في جواز سفرك

الإسرائيلي وكنت من مواليد العراق، إيران، ليبيا، الصومال، السودان، سوريا، أو اليمن، ولا يوجد لديك جواز سفر ساري المفعول من هذه البلدان، لن يتم إلغاء تأشيرة دخولك وستبقى سارية المفعول" طبقا لما نشره موقع تايمز أوف إسرائيل.

حسب معطيات رسمية , تضم إسرائيل 140 ألف شخص ولدوا في البلدان السبعة والتي شملها أمر "ترامب" الذي وقع عليه الجمعة بمنع رعايا سبع دول إسلامية من دخول الولايات المتحدة لمدة 90 يوما , معظم هؤلاء الإسرائيليين فوق سن الخامسة والستين ، ولكن جوازات سفرهم الإسرائيلية تشير إلى مكان ولادتهم.

ويذكر أنه لا تربط إسرائيل علاقات دبلوماسية مع أي من هذه الدول السبع .