السبت 29 يونيو 2024

معجون الأسنان .. استخدامات أشكال وألوان

19-5-2017 | 15:13

من خبرات : هويدا صلاح

لا يقتصر استخدام معجون الأسنان لتنظيفها وحمايتها من البكتريا والحفاظ عليها بيضاء لامعة، وإنما يمتد أيضا لكن التجارب العملية أثبتت أن هناك استخدامات كثيرة غير تقليدية له أشهرها علاج الحروق.

فى السطور التالية نقدم لك عزيزتى حواء 20 استخداماً غير تقليدى لمعجون الأسنان.

- تواجه الكثيرات مشكلة الرائحة الكريهة لليدين بعد تقشير البصل أو الثوم والتى لا تزول عادة بعد غسلهما بالصابون، وقد أثبتت التجارب أن وضع القليل من معجون الأسنان على اليدين ثم غسلهما جيداً بالماء يساعد ربات البيوت على التخلص بفاعلية من رائحة اليدين الكريهة.

- يمكن استخدام معجون الأسنان فى تلميع الحلى، فبدلاً من اللجوء للمختصين ودفع مبالغ باهظة، يمكن ببساطة استخدامه على الحلى وتلميعه بواسطة الفرشاة ثم غسله جيدا بالماء وتجفيفه، أما بالنسبة لقطع الحلى الرقيقة فيمكن تخفيف المعجون بالماء قبل الاستخدام.

- تظهر آثار الاستخدام على النظارة الشمسية أو نظارة الغطس سريعا، لذا يمكن الاستعانة بمعجون الأسنان فى هذه الحالة لما له من قدرة على تنظيف الأسطح الزجاجية.

- يلجأ الشباب الذين يعانون من حب الشباب لكافة الوصفات العلاجية ولكنهم ينسون المعجون رغم فاعليته القوية فى التخلص من الحبوب المزعجة.

- تنظيف زجاجة الحليب الخاصة بالطفل مسألة ليست بالسهلة، خاصة إذا فسد بداخلها الحليب، كما تخشى كثير من الأمهات أن تترك مساحيق التنظيف بعض الترسبات الكيميائية التى يمكن أن تؤثر على صحة الطفل، وهنا يمكن حل المشكلة باستخدام معجون الأسنان فى تنظيف الزجاجة وإعطائها رائحة منعشة.

- يتسبب كثير من الأطفال فى إفساد طلاء الحوائط بسبب الرسومات والشخبطة بالأقلام الملونة، ويمكن  للأم استخدام المعجون فى حل هذه المشكلة المتكررة من خلال وضعه على قطعة قماش مبللة بالماء ومسح الجدار بها.

- يساعد المعجون على تنظيف وتلميع الأظافر.

- غالباً ما تترك الأكواب والأطباق أثارها على الأسطح الخشبية ويصعب إزالتها بعد ذلك، وبوضع القليل من المعجون على منديل مبلل يساهم ذلك في حل هذه المشكلة.

- بقع السجاد من أكثر المشكلات المزعجة لربة المنزل، وينصح الخبراء باستخدام كمية من المعجون تناسب حجم البقعة وتنظيفها بالفرشاة، لكن يجب الحذر أن هذه الطريقة تناسب السجاد المصنوع من الصوف ولا ينصح بها فى بعض خامات السجاد الأخرى.

- لإزالة جميع أنواع البقع من الثياب كأحمر الشفاه ضعى القليل من المعجون على البقعة وافركيها ثم اغسليها جيدا.

- يتسبب الاستخدام المتكرر لأقراص الـCD والـDVD أوعدم استخدامها لفترة طويلة فى كثرة الخدوش على سطحها ما يجعلها تتوقف عن العمل بشكل متكرر، وللتخلص من هذه المشكلة يمكن إخراج القرص ووضع المعجون على مكان الخدوش وفركها ثم تنظيفها.

 - لعلاج الحروق: يوضع القليل من المعجون على مكان الحرق وسوف يخفف من حدة الحرق والألم.

- يخفف من لدغات الحشرات، فوضع القليل من المعجون على موضع اللدغة يشعرك بالراحة ويساعد على التخلص من آلامها.

- لتنظيف الأحذية، ضعى المعجون على فرشاة مبللة وافركي الحذاء المطاطى أو الرياضى فقط.

- يمكن استخدامه لوضع الملصقات دون تشويه أو تخريب الجدار ومع ذلك تجنبى استخدامه لهواة جمع الملصقات لأنه يمكن اتلاف الحبر على مر الزمن .

-يمكن استخدامه لإغلاق الفتحات والثقوب بشكل مؤقت

- يمكن استخدامه فى تنظيف أبواب الحمام والأحواض، فهو يحتوى على مواد قوية تساعد على التخلص من الأوساخ.

 - إزالة الخدوش عن الأوانى الزجاجية وتلميعها، فبوضع القليل منه على الآنية وفركها جيدا ثم غسلها تعود براقة أكثر من قبل.

 - تنظيف المكواة: يمكن استخدامه فى تنظيف المكواة بوضعه أسفلها ثم مسحها بقطعة قماش وتنظيفها جيدا.

 - يمكن وضعه على قطعة قماش ناعمة لتنظيف مفاتيح البيانو لتعود نظيفة وبيضاء.

    الاكثر قراءة