الأحد 30 يونيو 2024

صدور الطبعة العربية من «الإيمان والقوة.. الدين والسياسة في الشرق الأوسط»

20-5-2017 | 20:49

أصدر المركز القومي للترجمة، الطبعة العربية من كتاب برنارد لويس (الإيمان والقوة... الدين والسياسة فى الشرق الأوسط)، بترجمة أشرف محمد كيلاني.

يُعد هذا الكتاب أحد أهم وأخطر كتابات المستشرق اليهودي الأمريكي برنارد لويس، المستشار والمرجع الفكري الأول للإدارات الأمريكية المتعاقبة حول شئون الشرق الأوسط وصاحب النظرية التي تتبناها واشنطن، وتقول: الطريق إلى الديمقراطية في الشرق الأوسط لابد وأن تمر عبر التقسيم.

وتكمن أهمية الكتاب في ضوء حقيقة كون قراءته أشبه بعملية استكشاف للطريقة التي تفكر بها النخبة السياسية في أمريكا، والآلية التي تعمل بها الإدارات في واشنطن وكذلك تقدم الإطار النظري للمخططات المؤامرات الصهيو– أمريكية التي جرت أو لا تزال تجري عملية نسج خيوطها لإحكام الخناق على دول الشرق الأوسط ، بهدف إخضاعها لهيمنة واشنطن وحليفتها تل أبيب.

ويحرض لويس في الكتاب على تغيير الأنظمة وتنصيب أنظمة موالية، بعد تقسيمها إلى كيانات صغيرة، بعد إذكاء نار الطائفية والمذهبية، وإطلاق الرصاصة الأخيرة على الدولة الوطنية، لكي تبدأ حقبة الانقسام المذهبي، وهنا تكمن خطورة برنارد لويس وكتابه هذا.

ويكفي القول إنه منذ إعلانه عن وجوب انتهاء الدولة الوطنية، وبدء حقبة الانقسام المذهبي، اتجهت أمريكا بالشرق الأوسط إلى هذا الطريق، وما يحدث في المنطقة الآن هو نتيجة الأخذ بما جاء في هذا الكتاب!

يتعرض الكتاب إلى فكرة الديمقراطية ومفهومها في العالم العربي، وهل تتوافق مع تعاليم الدين الإسلامي أم لا. فينفي عن تلك الدولة التي نشأت في كنف الدين مبدأ الطبقية، ومُسمى السلطات الزمنية.

المؤلف برنارد لويس، مواليد 31 مايو 1916، كان يعمل أستاذا فخريا لدراسات الشرق الأوسط فى جامعة برنستون بالولايات المتحدة الأمريكية، يلقب بشيخ المستشرقين، تخصص في تاريخ الإسلام والتفاعل بين الإسلام والغرب، ومن أشهر مؤلفاته :(العرب فى التاريخ)، (الإسلام والغرب)، (تشكيل الشرق الأوسط الحديث)، (مستقبل الشرق الأوسط) و(أزمة الإسلام).