الخميس 16 مايو 2024

الصحة: بدء علاج ٢٤٠ مريضًا بفيروس «سي» في المنيا

1-2-2017 | 14:53

صرح الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، اليوم الأربعاء، بأن المسح الشامل بمحافظة المنيا أسفر عن إصابة 240 شخصًا بفيروس "سي".

وأكد أنه صدر قرار فوري من الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان بسرعة إنهاء إجراءات العلاج، والبدء في علاج الحالات التي كشفت عنهم حملة المسح الشامل في أقرب وقت، وتذليل كافة العقبات.

وأشار إلى أن وزير الصحة يولي اهتمامًا خاصًا بتلك الحملة، ويؤكد أننا في خلال وقت قياسي من تطبيق الخطة سنعلن عن خلو الصعيد من فيروس "سي"، ويليه باقي المحافظات، حتى نصل لمصر خالية تمامًا من فيروس "سي".

وأكد مجاهد، أن وزير الصحة يتابع سير خطة العلاج والمسح الطبي لحظة بلحظة، وشدد على توفير العلاج اللازم للحالات، وتوصيله إلى القرى والمراكز حتى لا يتكبد المواطن المريض مشقة السفر لجلب العلاج.

جاء ذلك تعليقًا على ما أعلنت عنه وزارة الصحة والسكان في بيانها، اليوم الأربعاء، عن البدء في علاج 240 مريضًا ضمن حملة المسح الشامل لفيروس "سى"، والتي انطلقت من محافظة المنيا يوم 21 يناير الماضي، وذلك ضمن خطة الوزارة للوصول إلى المصابين بالفيروس في جميع محافظات الجمهورية، وتقديم العلاج لهم بالمجان.

من جانبه، أوضح الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائي، أنه منذ بداية الحملة تم إجراء مسح شامل لـ٤٠٠ ألف و١٢٦ مواطنًا لمن هم فوق سن الـ18 عامًا بمختلف قرى المنيا، حيث تقوم الحملات بالمرور على المنازل وتوزيع كتيبات ومطويات لرفع الوعي الصحي وكيفية التعامل مع المرض وطرق الوقاية منه، كما تقوم باستقدام المواطنين لمنطقة التمركز مع فريق من مديرية الشؤون الصحية، وذلك لعمل الفحص الشامل من خلال كاشف سريع عن طريق الفم لاكتشاف الفيروس.

بدوره، قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي للوزارة، إن الحملة انطلقت من مدينة ملوي بقرية البراجيل، وأسفرت عن اكتشاف ٢٤٠ حالة مصابة‪ بملوي تم تقييمهم جميعًا، وإجراء الفحوصات اللازمة لبدء العلاج، مشيرًا إلى انضمام فريق من الوزارة، اليوم الأربعاء، لفريق الصحة بملوي لسرعة تقييم الحالات الأخرى، حيث سيتم إجراء التحاليل والفحوصات، كما سيتم استخراج قرار العلاج على نفقة الدولة فورًا للحالات، فيما ستبدأ مراحل العلاج خلال أسبوع إلى أسبوعين، في أقرب وحدة صحية لمحل إقامة المريض للتيسير عليه.