الثلاثاء 14 مايو 2024

نصائح للوقاية من نزلات البرد والانفلونزا

16-1-2017 | 14:16

كتبت: نهى عاطف

 

أكد الدكتور علي العربي، استشارى الأمراض الباطنة والكبد، أنه يمكن الوقاية من نزلات البرد والانفلونزا عن طريق اتباع عدة نصائح أهمها اتباع نظام غذائي صحي وتناول وجبات متكاملة خلال اليوم.

 

 ويساعد ذلك على تعزيز مناعة الجسم من خلال الحصول على العناصر الغذائية الأساسية ومنها تناول الخضراوات والفواكة الطازجة التي تحتوى علي فيتامين (ج) الذي يعمل علي تقوية الأغشية المخاطية للجهاز التنفسي العلوى لمقارمة اختراق الميكروبات لها وكذلك لتقوية الجهاز المناعي العام للجسم وزيادة القدرة على مقاومة الإصابة بالعدوى.

 

وينصح العربي بالحرص على النوم لوقت كافٍ وعدم السهر لفترات طويلة لأن النوم يساعد على تقوية قدرة الجهاز المناعي وخاصة الجهاز التنفسي، كما أن السوائل الدافئة بصفة عامة تساعد كثيرا في علاج الانفلونزا وتعتبر من أهم العلاجات وأسرعها حيث أن المريض إذا واظب عليها من 3 : 5 مرات يوميا، يمكن أن تسرع عملية الشفاء جدا، مثل تناول شوربة الدجاج لأنها تتميز بنسبة بروتين جيدة ونسبة دهون قليلة كما أنها خفيفة على المريض، وتناول بعض الأعشاب الطبية الدافئة مثل الينسون والتليو والقرفة والزنجبيل وكذلك عصير الليمون الذي يحتوى علي فيتامين (ج) بوفرة.

 

كما ينصح المختص بالحفاظ والتأقلم علي درجة الحرارة ورطوبة الجو الخارجي فيجب الاستحمام بالماء بدرجة حرارة مناسبة ويفضل الماء الفاتر فقد ثبت علميا أنه يرفع من كرات الدم البيضاء التي تعتبر المكون الرئيسي لجهاز المناعة، والتهوية المثالية للغرف.

 

وأشار إلى أن ممارسة التمرينات الرياضية بشكل منتظم يساعد علي زيادة حركة الجسم وتحسين الدورة الدموية وتعزيز المناعة لمكافحة نزلات البرد والانفلونزا وغرغرة الحلق بالماء الدافئ 3مرات خلال اليوم فهو يقلل الإصابة بنزلات البرد بنسبة 36% .

 

الطب البديل:

في حين أن هناك العديد من العلاجات البديلة المستخدمة لنزلات البرد، وهناك أدلة علمية كافية لدعم استخدام أكثر من غيرها.

 

ونظرا للاختلافات الواسعة بين الدراسات، قد تكون هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتحديد كيف ومتى الزنك قد يكون فعالا.. في حين معينات الزنك قد تحدث آثارا جانبية، لا يوجد سوى منطق ضعيف للأطباء أن يوصي الزنك لعلاج نزلات البرد، وقد أدت بعض العلاجات الزنك تطبيقها مباشرة إلى داخل الأنف إلى فقدان حاسة الشم .

 

 

    Dr.Radwa
    Egypt Air