السبت 18 مايو 2024

كورال ثيؤطوكوس يحتفل بعيد استشهاد مارينا على طريقته الخاصة

كورال ثيؤطوكوس

ثقافة31-7-2021 | 17:44

ميرنا عادل أديب

احتفالا بعيد استشهاد وبدء نهضة الشهيدة مارينا، قدّم كورال ثيؤطوكوس التراثي، بقيادة الشاعر والملحن كمال سمير، باقة من ترانيم الكورال الخاصة، بكنيسة الشهيدة مارينا بشبرا الخمية، مع إتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا المستجد.

وجاء ذلك  بحضور الحبر الجليل الأنبا مارتيروس، أسقف عام كنائس شرق السكة الحديد وتوابعها، ومسؤول لجنة المصنفات المسيحية بالمجمع المقدس، الذي أشاد بأداء فريق كورال ثيؤطوكوس، مانحاً لأعضائه هدية تذكارية عن ادائهم المتميز.

كما برع الفريق في ترتيل نخبة من الترانيم القبطية، الذي ألفها الشاعر كمال سمير، ومن بينها: "بحبك ياكنيستي"، "بنحبك ياعدرا"، "ارفع بخورك ياهارون، أصحى يا إنسان، مين يقدر ينكرك"، راح تفضلي وتنبقي"، وترنيمة ميدلي "لوالدة الإله العذراء مريم".

كما سبق أن أعلن كمال سمير، في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، إن الكورال يستعد لطرح ألبومه الثالث عشر، تحت عنوان "حبيب الروح"،  خلال شهر سبتمبر المقبل، ومن المقرر أن يتضمن 11 ترنيمة، وسط احتفال بمسرح الأنبا رويس بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

, أوضح "سمير" التغيرات وتطورات الترنيمة القبطية التي أضافها، وقال بأن أشهر ترانيمه الحديثة التي تفاعل معها الناس من كل العالم هي ترنيمة "اصحى يا إنسان" والتي رأى العالم فيها أنها تخاطبهم بشكل شخصي دون أن أن يشعروا أن الترنيمة من التراث القبطي الأرثوذكسي وكانت كلمات الترنيمة تقول: اصحى يا إنسان وارجع إنسان.. قبل ما يجي يومك وتقابل الديان.. اصحى يا ضمير العالم قبل ما يفوت الآوان، فاصحى يا إنسان هي ترنيمة تخاطب كل البشر من كل الأديان.

                                                        

يذكر أن كورال ثيؤطوكوس، نشأ عام 1987 على يد الشاعر كمال سمير، وكان يعرف باسم "بابا يسوع"، ليصبح في ما بعد "ثيؤطوكوس" وهو اسم قبطي يعني "والدة الإله"، وفي 1990 أصدر أول ألبوماته التي حملت عنوان "صرخة إيمان" ليمنحه بعد ذلك الأنبا مارتيروس، لقب كورال التراث للكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

 

الاكثر قراءة