الأحد 16 يونيو 2024

حسن روحاني: يعلن لأول مرة سر فشلة في إدارة إيران

حسن روحاني

عرب وعالم1-8-2021 | 22:34

داليا شافعي

قال الرئيس الإيراني المنتهية ولايته، حسن روحاني، اليوم الأحد إن بلاده  لا تقول جزء من الحقيقة في بعض الأحيان لشعبها  وهو ما حدث خلال مدة حكمه التي استمرت ثمانية أعوام. 

ومع استعداده لمغادرة القصر الرئاسي تحدث روحاني  عن توقيعه للاتفاقية النووية مع القوى الكبرى، وذلك بعد ظهوره قبل أيام في محاضرة للقائد الأعلى آية الله علي خامنئي  اعلنا خلالها عن فشلهم في المفاوضات النووية، وبدا أن تصريحات روحاني تهدف إلى الاعتراف بالمشاكل التي واجهتها حكومته في ساعاتها الأخيرة.

وأوردت وكالة "أسوشيتد بريس" الأمريكية أن تعليقات الرئيس الإيراني حسن روحاني بُثت على التلفزيون الرسمي، وتتزامن مع ظهور مسؤولين مع حكومته بلا خطة في الأشهر الأخيرة خلال سلسلة من الأزمات التي بدأت من أزمة فيروس كورونا وحتى أزمة الجفاف الشديد الذي أشعل الاحتجاجات العامة.

وفي لقائه الأخير مع وزراء حكومته قال روحاني: "ما أخبرنا الناس به لم يكن مخالفًا للواقع، ولكننا لم نخبرهم جزء من الحقيقة، لإني لم أجد الأمر ذا إفادة كما كانت لدي مخاوف من تسببها في الإضرار بالوحدة الوطنية".

وذكرت وكالة "أسوشيتد بريس" أن روحاني لم يحدد ما يقصده بإشارته، ولكن خلال فترة حكمه أسقط الحرس الثوري الإيراني بشكل خاطئ طائرة ركاب مما أسفر عن مقتل 176 شخص كانوا على متن الرحلة في يناير 2020، غير أن الحكومة رفضت لفترة الاعتراف حتى أعلنت الدول الغربية عن شكوكها علنيًا.

وأكد روحاني، المنتمي للتيار المعتدل نسبيًا في إيران، أنه وحكومته قد بذلت أقصى جهودهما، مضيفا: "إذا خسرنا فنحن نعتذر للناس ونسأل منهم المغفرة والرحمة".

وأشار إلى الاتفاقية النووية مع القوى الكبرى في 2015، والتي وافقت بموجبها على تخصيب محدود لليورانيوم في مقابل رفع العقوبات الاقتصادية. ولكن الاتفاق حاليًا أصبح في حالة يرثى لها بعد انسحاب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من جانب واحد من الاتفاقية في مايو 2018.

وألقى روحاني باللوم على قرار ترامب في كثير من مشكلات إيران مما جعلها تشهد انهيارًا في قيمة الريال بالجمهورية الإسلاميةـ مضيفا أن إيران لديها خطط لتحديث قوات الجيش بعد انتهاء حظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة في أكتوبر 2020 ولم يستطع ذلك بسبب مشاكل البلاد المالية قائلا: "لم يكن لدينا المال الكافي للشراء بسبب العقوبات وعدم بيع النفط".