الأحد 22 سبتمبر 2024

خبير يطالب بإنقاذ مبنى «ماسبيرو»

21-5-2017 | 11:54

أكد المهندس طارق زيدان، خبير تطوير وإدارة المشروعات، أن مناقشة الحساب الختامي في مجلس النواب لمبنى “ماسبيرو”، كشف الوجه الحقيقي لما يعاني منه من أزمات كبيرة، ويحمله العديد من الخسائر، مطالبا بدعم مقترحات النواب التي دعت لإطلاق مشروع قومي لإنقاذ “ماسبيرو”.  

وقال زيدان في تصريحات صحفيه اليوم: إن ماسبيرو يمتلك أصولا منتشرة في  194 موقعا موزعة على أنحاء الجمهورية، تشمل مراكز إرسال ومحطات تقوية وأراضي وشقق ومباني، وتشير التقديرات إلى أنه يمتلك ما يصل إلى 207 قطع أرض و80 شقة مختلفة.

وأضاف، من بين تلك الأصول، مبني ماسبيرو الرئيسي نفسه، والذي يقع في قلب العاصمة المصرية على مساحة تتجاوز 12 ألف متر مربع والذي يعد ملكية خاصة للدولة ولا يجوز بيعه، إضافة إلى امتداد المبنى والمسمى بالمبنى "س" وهي أراضي التنظيم ومساحتها 10.300 متر مربع، والمبنى "ص" أراضٍ تابعة للرفق بالحيوان، ومساحتها 5 آلاف متر مربع.

ومن أهم الأصول التي يمتلكها ماسبيرو منطقة البالون بالعجوزة 6 آلاف متر مربع، وأرض منطقة “دينا فيزون” في المقطم، وهما قطعتان الأولى 652 متراً مربعاً والثانية 690 متراً مربعاً، وأرض مركز بحوث الهرم ومساحتها 4 أفدنة، وأراضي مبنى الإذاعة المصرية بمنطقة الشريفين ومساحتها 10 أفدنة كاملة، كما يمتلك دورين رقم 11 و12 في جراج الجمهورية، بمنطقة العتبة بالقاهرة، ويوجد بهما معهد التدريب التابع للاتحاد.

أما محافظة الجيزة، فأشار زيدان إلى أن ماسيبيرو يمتلك فيها 5 وحدات سكنية في عمارة ملحق الكوثر، بالإضافة إلى عمارة سكنية بمدينة الشيخ زايد، مكونة من 20 شقة مسجلة، وفي محافظة الإسماعلية، يمتلك ماسبيرو 22 شقة، إلى جانب مركز الإرسال الإذاعي القديم، وفي محافظة القليوبية يمتلك 8 قطع أراضي مختلفة تابعة لمنطقة أبو زعبل بمساحة 208 فدادين، ومراكز إرسال في الزقازيق على مساحة 19 قيراط. 

وأضاف زيدان، أن هناك أيضاً 13 قطعة أرض في بنها والمحلة وطنطا وطرة، و11 شقق في المنصورة والمنوفية وطنطا، وفيلا بمدينة السادات وشقة في شبين الكوم، أما في الوجة القبلي والبحر الأحمر، فهناك 43 قطعة أرض و4 شقق، منها مبنى إذاعة بني سويف، وجنوب الوجه القبلي، يمتلك ماسبيرو 49 قطعة أرض و29 شقة.

 

وفي محافظة الإسكندرية قال زيدان: إن ماسبيرو يمتلك 38 قطعة أرض، بالإضافة إلى بعض الأراضي التي توجد عليها مناطق إرسال إذاعي و تلفزيوني لكنها غير مستغلة، بالإضافة إلى مركز تليفزيون الإسكندرية بباكوس وهو عبارة عن قصر مؤجر من المحافظة، عبارة عن 8758 متر مربع للقصر والحديقة الشرقية و6215 متر مربع، فضلاً عن استديو القناة الخامسة، واستديوهات إذاعة الإسكندرية المحلية، ومحطات إرسال التليفزيون، وقصر سعيد طوسون.

وأوضح أنه وفقاً لتقرير للجهاز المركزي للمحاسبات، تضمنت الأصول الثابتة بقطاع الهندسة الإذاعية بماسبيرو نحو 54 مليون جنيه، تبين عدم تواجد بعضها على الطبيعة بقيمة 38 مليون جنيه رغم أنها كانت مثبتة في سجلات المبنى.

واختتم أنه من بين الأصول التى يمتلكها ماسبيرو الترددات اللاسلكية، حيث يبث برامجه المسموعة والمرئية للراديو والتليفزيون عبر موجات لاسلكية محددة سلفاً وفق تنظيم عالمي.