الثلاثاء 21 مايو 2024

دبلوماسى: هناك وفاق عربى حول مساندة الرئيس التونسى فى مواجهة الإرهاب

السفير جمال بيومي

أخبار2-8-2021 | 19:12

سالي طه

قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن التجربة الإخوانية في تونس تتكرر للمرة الثالثة أو الرابعة فليست المرة الأولي، وفي هذا الوقت كان هذا يسمي بديمقراطية المرة الواحدة، لافتا أننا نأمل بنجاح القوة الوطنية في تونس في مواجهة الإرهاب.

وأكد "بيومي" في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن مصر موقفها واضح وتؤيد الموقف التونسي، كما أن هناك تنسيق أمني بين البلدين، وكذلك الجزائر، لذلك نجد أن هناك وفاق عربي حول مساندة ما اتجه إليه الرئيس التونسي إلي رد ووقف وجود حكم تحت شعار الدين ويسيطر على مقدراتهم.

وأوضح مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن قرارات الرئيس التونسي جاءت بناءا على رغبة الشارع التونسي الذي تضرر من السيطرة الإرهابية، لذلك نجد أن هذه القرارات يجب أن يتم العمل بها بحسم لإنقاذ بلاده من الفساد وسيطرة الإرهاب ومساندة الشعب التونسي.

وأشار إلي أن الجماعات الإرهابية المتطرفة واصلت مخططاتها لتدمير كافة الدول العربية وحتي الدول الأوروبية، ووجودهم يشكل خطر على مقدرات وثروات البلاد، لذلك يجب أن يكون هناك تكاتف وتعاون دولي وعالمي لردع هؤلاء الجماعات والتصدي لهم، حتي يسود الأمن والأمان في البلاد.

وأكد الرئيس التونسي قيس سعيّد، أنه لا تراجع عن الحقوق والحريات ولا مجال للمساس بها أو الاعتداء عليها، مؤكدا "أنه اختار أن يقف في صف الشعب للحفاظ على وحدة الدولة وحمايتها من الفساد الذي نخر مفاصلها".

وكانت الرئاسة التونسية قالت في بيان، إن رئيس الجمهورية شدد على احترامه للقانون المعبر عن الإرادة العامة للشعب لا على التحالفات والحسابات، خلال استقباله لمروان العباسي، محافظ البنك المركزي التونسي بقصر قرطاج، منوها بالتداعي التلقائي للشعب التونسي لشد أزر بعضه البعض، مؤكدا إيمانه بالقدرة على تجاوز العقبات بفضل إرادة الشعب وأيضا الوقفة الصادقة للدول الشقيقة والصديقة لسدّ الاخلالات في التوازنات المالية ومساعدة تونس على الوفاء بالتزاماتها المالية الداخلية والخارجية.

اقرأ أيضا:

الخارجية الكويتية تؤكد ثقتها في قدرة القيادة التونسية على تحقيق الأمن والاستقرار لشعبها

أحزاب تونسية تعلن دعم قرارت قيس سعيد لتفكيك منظومة الفساد والإرهاب