الإثنين 13 مايو 2024

أستاذ علم اجتماع: التقليد الأعمى أحد أسباب شيوع الانحلال الأخلاقى على تيك توك

الدكتورة سامية خضر أستاذ علم الاجتماع

أخبار2-8-2021 | 19:33

إسراء خالد

قالت الدكتورة سامية خضر، أستاذ علم الاجتماع بكلية التربية بجامعة عين شمس، إن السبب الأساسي لشيوع  حالات الانحلال الأخلاقي في المجتمع ، هو عدم معرفة كل فرد لحدوده، وعدم وضع الأفراد حدودًا واضحة للتعامل معهم.

وأوضحت خضر في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن الحدود التي يضعها الفرد للتعامل معه هى العامل الأساسي لتجنب حدوث وقائع الانحلال الأخلاقي، التي قادت الكثير من الفتيات للحبس خلال الفترة الأخيرة، نتيجة الخروج عن كافة خطوط القيم الأخلاقية، والمجتمعية.

وأشارت إلى أن أحد الأسباب الأساسية لشيوع حالات الانحلال الأخلاقي وجود فجوة بين أفراد العائلة الواحدة، وعدم قيام الوالدين بدورها الموكل إليهم على أكمل وجه، وإباحة الكثير من الأمور غير الأخلاقية لأبنائهم، مؤكدة على ضرورة التعقل وتوعية الأهالي بكيفية توعية أبنائهم، بالتعامل وفقًا للقيم الدينية، والأخلاقية، والمجتمعية.

وأكدت أن حجب التطبيقات مثل تطبيق التيك توك، يمكن أن يمثل حلًا في حالة عدم تمكن الشباب من وضع حدود للتعامل معهم، إذ يستخدمه قرابة الـ60% من الشباب، وافتقار العائلة لقيمتها، وهيبتها، بالإضافة إلى تواجد نسبة كبيرة من الأميين الذي لا يعون كيفية الاستخدام الأمثل لمثل تلك التطبيقات.

وأشارت إلى أن من صفات الشباب التقليد الأعمى، مما يساهم في تقليدهم لكل ما يرونه على السوشيال ميديا، أو التطبيقات المختلفة، وانتشار الانحلال الأخلاقي بشكل كبير، وشددت على ضرورة توعية الشباب بتجنب التقليد الأعمي، بالإضافة إلى تقديم القدوة الطيبة، ثم بعد ذلك يمكن اللجوء إلى حل الحجب إذ لم تجني تلك الأسباب نفعًا.

أقرأ أيضًا:​
إشادة واسعة بمبادرة الرئيس لعلاج ضمور العضلات.. وأطباء: تحمي من المضاعفات

بطول 14 كيلومتر.. أول شاطئ عام في العلمين الجديدة (صور)

Dr.Radwa
Egypt Air