السبت 22 يونيو 2024

خبيرة بجامعة بريطانية: العنف ظاهرة منتشرة في كافة المجتمعات.. ومرتكبها ليس مريضا نفسيا

الخبيرة

سيدتي3-8-2021 | 01:37

سعيدة حسن

تعتبر قضية العنف ضد المرأة، من القضايا الهامة والمحورية التي تهتم بها المؤسسات الأكاديمية والثقافية في مصر والعالم، حيث أصبحت ظاهرة منتشرة في كافة المجتمعات والثقافات حتي تلك التي تتمتع بالحريات .

 

حول التوعية بمفهوم العنف ضد المرأة وأسبابه ؛ كشفت كلاريسا همفريز، مدير الوقاية من سوء السلوك الجنسي والاستجابة له بجامعة دور هام، أن ظاهرة العنف ضد المرأة ليس لها علاقة بالحريات التي يتمتع بها المجتمع، وأن مرتكب العنف ليس مريضاً نفسياً.

 

جاء ذلك خلال ندوة عبر الإنترنت، حول مفهوم العنف ضد المرأة، عقدها المجلس الثقافي البريطاني بالتعاون مع جامعة دور هام بالمملكة المتحدة، بمشاركة طلبة و وأساتذة جامعة القاهرة، بالتعاون مع وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعة ؛ للتوعية بمفهوم العنف القائم على النوع الاجتماعي، وكيفية التعامل معه ؛ من أجل تحقيق حرم جامعي آمن للجميع.

 

وأشارت كلاريسا قائلة ؛ إحصائيا الرجال أكثر ارتكاباً للعنف من النساء؛ لكن ذلك لا يمنع ارتكاب النساء للعنف أيضاً، موضحة أن أي شخص يمكنه ارتكاب العنف، وبحسب خبراتها؛ فإنهم لا يعانون من مرض نفسي، ولا يوجد تشخيص محدد لسبب ارتكابهم للعنف، بل البعض يرتكبه لأنه سبق له التعرض للعنف، أو بحثاً عن السلطة وفرض سيطرته على الآخرين.

 

أقيمت الندوة في إطار برنامج "مناهضة العنف ضد المرأة لتحقيق حرم جامعي آمن للجميع" والمقدم من قبل المجلس الثقافي البريطاني، بالشراكة مع وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بجامعة القاهرة، وبدعم من الاتحاد الأوربي.

الاكثر قراءة