الثلاثاء 14 مايو 2024

في ذكرى ميلاده.. البابا شنودة الثالث وُلد يتيمًا وأرضعته مسلمة

البابا شنودة

تحقيقات3-8-2021 | 15:13

حازم رفعت

هو شخصية فريدة من نوعها، ولد يتيمًا، توفيت أمه بعد ولادته بأيام قليلة بسبب حمى النفاس، فصار يتيمًا يصرخ من الجوع طالبًا إلى الله صدرًا حنينًا يعوضه عن أمه، استمر الرضيع نظير جيد «البابا شنودة الثالث»، يصرخ مثل الفطيم من لبن أمه، يبحث عن تعويضًا عن سدر فقضه وهو في بداية أيامة الأولى في الدنيا، فسرعان ما أرسل له الله الذي سمع إلى صراخه، سيدة جارته، رغم كونها أنها مسلمة الديانة لكن لن تتردد ثانية واحدة لإنقاذ هذا الطفل اليتيم لتعطيه من لبن حنانها وتضمه نحو صدرها ليعوضه الله عن أمه التى فقدها بعد التقاط أنفاسه الأولى في هذه الدنيا، إذ تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، اليوم الثلاثاء، بتذكار عيد ميلاد البابا الراحل شنودة الثالث.

الطفل نظير جيد 

وُلِد البابا شنودة الثالث في قرية سلام في محافظة أسيوط، باسم نظير جيد روفائيل في 3 أغسطس 1923، ورحل عن عالمنا في  17 مارس 2012، وهو بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية وسائر بلاد المهجر، وهو البابا رقم 117، وكان أول أسقف للتعليم المسيحي قبل أن يصبح البابا، وهو رابع أسقف أو مطران يصبح البابا بعد البابا يوحنا التاسع عشر (1928 - 1942) ومكاريوس الثالث 1942 - 1944 ويوساب الثاني 1946 - 1956.

الشاعر

كان له عددًا من الكتّاب والمؤلفات، والأشعار أيضًا لجانب الوظيفة الدينية العظمى التي يشغلها، وكان ينشر في جريدة الأهرام الحكومية المصرية بصورة منتظمة.

البابا التلميذ 

التحق بجامعة فؤاد الأول في قسم التاريخ وبدأ بدراسة التاريخ الفرعوني والإسلامي والتاريخ الحديث وحصل على الليسانس بتقدير ممتاز عام 1947 وفي السنة النهائية بكلية الآداب التحق بالكلية الإكليركية.

البابا المعلم

وبعد حصوله على الليسانس بثلاث سنوات تخرج من الكلية الإكليريكية وعمل مدرساً للغة العربية ومدرسا للغة الإنجليزية وحضر فصولا مسائية في كلية اللاهوت القبطي وكان تلميذاً وأستاذاً في نفس الكلية في الوقت نفسه، إذ كان خادما بجمعية النهضة الروحية التابعة لكنيسة العذراء مريم بمسرة في حي شبرا بالقاهرة وطالبا بمدارس الاحد ثم خادما بكنيسة الانبا انطونيوس بشبرا في منتصف الاربعينات.


يترك حياته ذاهبا الي الصحراء

رسم راهبا باسم أنطونيوس السرياني في يوليو 1954، وقال أنه وجد في الرهبنة حياة مليئة بالحرية والنقاء، ومن عام 1956 الي عام 1962 عاش في مغارة تبعد حوالي سبعة أميال عن مبني الدير مكرسا فيها كل وقته للتأمل والصلاة. وقد أمضي عشر سنوات في الدير دون أن يغادر، وعمل سكرتيرا خاصا للبابا كيرلس السادس في عام 1959. وكان أول أسقف للتعليم المسيحي وذلك في عام 1962.


بابا العرب

وعندما توفي البابا كيرلس السادس في عام 1971، اجريت انتخابات البابا الجديد وتوج البابا شنودة الثالث في هذا العام، إذ كان يجتمع مع الناس كل يوم أربعاء في لقاء بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية للاجابة علي أسئلة ومشاكل الناس. وكان أول بطريرك يقوم بانشاء العديد من الاديرة القبطية خارج مصر واعادة تعمير عدد كبير من الاديرة المتهالكة.


البابا والصحفي

امتدت انشطة البابا شنودة الي الكتابة في الصحافة وكان يكتب في جريدة الأهرام وكان عضوا في نقابة الصحفيين، إذ كتب البابا القصائد الشعرية وكان لعدة سنوات محررا ثم رئيسا للتحرير في مجلة «مدارس الأحد»، وفي الوقت نفسه كان يتابع دراساته العليا في علم الآثار القديمة وكان من الأشخاص النشيطين في الكنيسة وخادما في مدارس الآحاد ثم ضابطاً برتبة ملازم بالجيش.

اقرأ أيضًا:

أستاذ قبطيات عن كتاب أسقف البحث العلمى: كان ملتزمًا لأبعد الحدود بتعاليم الكنيسة الأولى (خاص)

هانى شاكر: أتمنى المشاركة فى غناء قصائد البابا شنودة (خاص)

حدث في مثل هذا اليوم 3 أغسطس.. ميلاد البابا شنودة ورشدي أباظة

 

Dr.Radwa
Egypt Air