الأربعاء 26 يونيو 2024

جمال بيومي: مشاركة الرئيس السيسي في مؤتمر دعم لبنان تأكيد لدور مصر الريادي

السفير جمال بيومي

أخبار4-8-2021 | 16:06

أماني محمد

قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في المؤتمر الدولي لدعم لبنان والذي عقد بمبادرة فرنسية من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون هي أمر متوقع في ظل الدور الريادي لمصر، كونها أكبر دولة عربية وفي إطار المواقف المصرية الداعمة للبنان.

وأوضح في تصريح لبوابة دار الهلال، أنه تجمع مصر ولبنان علاقات تاريخية، فمنذ ألفين عاما قبل الميلاد توجه الملك أحمس للدفاع عن لبنان وكذلك صلاح الدين الأيوبي الذي حارب من أجل منطقة الشام ومنها فلسطين ولبنان وكذلك إبراهيم باشا نجل محمد علي، وأيضا الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، مؤكدا أن عبد الناصر له خمس تماثيل في بيروت.

وأضاف بيومي أن هناك جالية لبنانية كبيرة تعيش في مصر وكأنهم من أهل البلد دون الشعور بأنهم أجانب، وكذلك جالية مصرية في لبنان تعامل معاملة حسنة، موضحا أن الدعم المصري للبنان مستمر ومتواصل وخاصة في أزمته الأخيرة على المستوى السياسي والاقتصادي وبعد انفجار مرفأ بيروت العام الماضي وفي ظل جائحة كورونا.

وأكد أن الرئيس السيسي أكد في كلمته اليوم أن أيادي مصر ممدودة للمجتمع الدولي لدعم لبنان والخروج من أزمته وهو موقف أكيد وراسخ في السياسة المصرية، مضيفا أن الأزمة في لبنان تكمن في مشكلة مالية نتيجة سحب المواطنين لأموالهم من البنوك نتيجة عدم الثقة في الأوضاع الاقتصادية لذلك يجب إعادة الإيداع في البنوك اللبنانية لدعم القطاع المصرفي وخاصة بعد انهيار اللبنانية.

وأشار إلى أن الفساد في لبنان سواء الفساد المالي أو السياسي أو الانقسام بين الطوائف المختلفة أثر سلبا على الأوضاع هناك، لأن أكبر ما يهدد لبنان حاليا هو الصراع الطائفي وخاصة أنه لا أحد يدرك أن عدم سلامة لبنان يؤدي لانهيار كل الطوائف، مضيفا أنه يجب تشجيع اللبنانيين على التوافق والتقارب وأن تساند القوى المحيطة ومن بينها مصر، لبنان لعمل إصلاح سياسي يقضي على النزاع الطائفي الضار للغاية بمستقبل البلاد.

وشدد على أن المؤتمر الدولي اليوم هو خطوة في ذلك الاتجاه خاصة أن فرنسا قالت إن المبلغ المالي الذي يحتاجه لبنان ليس كبير ويقدر بنحو 400 مليون دولار ويمكن توفيرهم بسهولة.