السبت 1 يونيو 2024

بعد المبادرة الرئاسية.. 6 أمراض يسببها سوء التغذية

امراض تسببها سوء التغذية

سيدتي5-8-2021 | 00:03

ولاء نبيه

تأتي المبادرة الرئاسية للتصدي لأمراض سوء التغذية لتسلط الضوء مجددا على المخاطر الصحية والتي يسببها سوء التغذية لاسيما للأطفال، حيث تشير الإحصائيات العالمية إلى أن امراض سوء التغذية مثل التقزم والهزال ونقص الزنك وفيتامين أ تسبب وفاة عدد كبير من الأطفال في العديد من الدول في العالم، وفي سياق التقرير التالي نرصد أبرز الأمراض الناجمة عن سوء التغذية. 

النحافة والسمنة

كما أن النحافة تعد مؤشر على الإصابة بالسوء التغذية نتيجة قلة تناول الطعام الغني بالفيتامينات الهامة للجسم، فان السمنة تعد كذلك مؤشر على سوء التغذية أيضا ولكنه ناتج من الإفراط في تناول الأطعمة الغير صحية.  

امراض الجهاز الهضمي

يعد الجهاز الهضمي اكثر الأجهزة التي تتأثر بسوء التغذية، حيث تتعدد الاعراض المرضية المصاحبة له، والتي من ابرزها، الامساك والاسهال والحموضة.

شحوب البشرة وتلف الشعر

من أكثر العلامات البارزة على الإصابة بسوء التغذية هو شحوب البشرة وجفاف الجلد، وكذلك تلف الشعر، حيث يتسبب نقص امداد الجسم بالفيتامينات اللازمة في ظهور هذه الاعراض.

أمراض العيون

من بين الأعراض الملازمة للإصابة بسوء التغذية هي أمراض العيون والتي من أبرزها جفاف العين والعمى الليلي والتي تنتج في الغالب عن نقص فيتامين "أ".

مرض الكواشيوركور 

وهو مرض ينتج من نقص البروتين، يصيب البعض بسبب سوء تناول البروتين، أو سوء جودة البروتين المتناول على مدى فترة طويلة من الزمن ويسبب مرض الكواشيوركور تورمًا في الجسم، خاصةً في اليدين، والقدمين، والوجه، وتغيرات في الشعر والجلد.

الدوار

 يعد الشعور بالدوار الذي يصاحبه التعب والهزال أحد أهم المؤشرات الهامة على الإصابة بسوء التغذية، حيث يحدث  نتيجة النقص الشديد في البروتينات، والسعرات الحرارية، والفيتامينات، والمعادن الصحية، وغالبًا يترافق مع التعب الشديد القيء والغثيان.