الخميس 2 مايو 2024

قبل انطلاق غرة محرم.. اعرف كيفية مولد هلال السنة الهجرية الجديدة

السنة الهجرية الجديدة 1443

تحقيقات5-8-2021 | 15:09

إسراء خالد

أيام قليلة تفصلنا عن بداية العام الهجري الجديد، 1443 هـ، بانطلاق غرة شهر محرم، وذلك وفقًا للحسابات الفلكية التي يقوم بها المعهد القومي للبحوث الفلكية.

يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم ببداية العام الهجري الجديد، إذ أنها ذكرى هجرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة.

من المقرر أن تبدأ السنة الهجرية الجديدة بمصر يوم الإثنين القادم 9 أغسطس الجاري، وتعرض بوابة "دار الهلال"، تفاصيل بداية العام الهجري الجديد 1443 هـ، في السطور التالية:

 

متى تبدأ السنة الهجرية الجديدة 1443

- تعد غرة شهر محرم هى الإعلان فلكيًا ببداية العام الهجري الجديد 1443، والمقرر له أن يبدأ يوم الإثنين القادم 9 أغسطس 2021.

- يولد هلال شهر محرم مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 3:50 عصرًا بتوقيت القاهرة المحلي يوم الأحد 29 من ذي الحجة، والموافق 8 أغسطس الجاري، وهو ما يعرف بـ«يوم الرؤية».

- يظل الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة لمدة 14 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 18 دقيقة، ويظل بباقي محافظات مصر لمدة تتراوح بين 14 دقيقة، حتى 19 دقيقة، بعد غروب شمس يوم الرؤية.

- يظل الهلال الجديد في العواصم والمدن العربية، والإسلامية، لمدة تتراوح بين 6 دقائق، وحتى 24 دقيقة، باستثناء جاكارتا بإندونسيا، وكوالالمبور بماليزيا، إذ يغرب القمر في كوالالمبور قبل غروب الشمس بدقيقتين، وفي جاكرتا يغرب القمر قبل غروب الشمس بـ7 دقائق. 

أٌقرأ أيضًا:

دعاء الفرج.. اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل

دعاء الهداية.. اللهم ارزقني الهداية واهدي قلبي

دعاء حل المشاكل.. اللهم لا تدع لي هما إلا فرجته

أدعية لطلب التوفيق.. اللهم أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق

Dr.Randa
Dr.Radwa