الجمعة 28 يونيو 2024

مدير منتخب مصر يحذر اتحاد الكرة: لن أخوض الانتخابات بعد رحيل «آل الهواري» (حوار )

21-5-2017 | 15:21

  • عضوية اتحاد الكرة "صفحة واتقفلت"
  • رئاسة نادي الجزيرة "حلم مشروع"
  • كوبر نجح في صناعة شخصية جديدة لمنتخب مصر
  • المنتخب أصبح يسير وفق خطط مدروسة وزمن "الصدف والحظ" انتهى
  • الخواجة لا يعرف العواطف.. والعطاء في الملعب معيار اختيار اللاعبين
  • انتهينا من ترتيبات رحلة تونس.. ومباراتا أوغندا بوابة العبور لحلم المونديال
  • نجاح أبوريدة في انتخابات "فيفا" شيء مهم لمصر.. ولكن
  • أزمة مباراة اليمن مع منتخب المحليين أثرت على تصنيف الفراعنة
  • خطأ إداري تسبب في ضياع إدراج مباراة المحليين أمام بنين في أجندة فيفا.. واتحاد الكرة تجاهل تحذيراتي
  • المنتخبات تعاني ويجب أن يكون هناك اهتمام من مجلس الجبلاية

 

عندما يقوم الإنسان بأداء عمل يحبه فإنه بالطبع يبدع ويتألق ويجد ذاته فى هذا العمل مهما كانت الصعاب التى يواجهها، وهذا ما حدث مع المهندس إيهاب لهيطة، مدير المنتخب الوطني الأول لكرة القدم، والذي فضل العمل مديرا للمنتخب على عضوية مجلس إدارة اتحاد الكرة.

وبين الحين والآخر تظهر بعض الأمور التي تحتاج إلى توضيح من أصحاب الشأن فكان لـ "الهلال اليوم" هذا الحوار مع مدير المنتخب..

 

  • بداية.. هل يشارك إيهاب لهيطة في انتخابات اتحاد الكرة المقبلة في حالة فتح باب العضوية مجددا خاصة بعد رحيل الثنائي  حازم وسحر الهواري؟

- عضوية اتحاد الكرة بالنسبة لى "صفحة واتقفلت" استقلت برغبتي لعدم ملائمة المناخ العام ولا أفكر فى الترشح لمجلس الجبلاية مجددا.

 

  • يقال إنك ما زلت تخطط لرئاسة مجلس إدارة نادي الجزيرة؟

- ليس هناك عيب في ذلك، فرئاسة النادي "حلم مشروع" وليست حكرا على أحد، قضيت 20 عاما فى عضوية الجزيرة، وتعلمت الكثير وتمرست فيه على الإدارة على العديد من رموز النادي.

 

  • كيف ترى النقد الذى يوجه إلى كوبر بين الحين والآخر؟

- كوبر مدرب كبير ولا أرى مبررا للهجوم عليه الرجل يسير بخطى ثابتة نحو تحقيق الحلم بالتأهل للمونديال، ونجح في صناعة شخصية جديدة للمنتخب الوطني جديرة بالاحترام، سندعمه وجهازه بكل قوة لتحقيق الأهداف الموضوعة، والوصول إلى نهائيات كأس العالم.

 

  • أزمة حسام غالي وباسم مرسي لا تزال في الأفق.. فما حقيقة تدخل أعضاء الجهاز الفني فى اختيارات كوبر واستبعاد اللاعبين لأسباب غير فنية؟

- هذا الأمر بعيد عن أرض الواقع تماما، فكوبر مدرب محترف يعمل وفق أسس ومعايير احترافية، ولا يعرف العواطف فى العمل، وليس هناك معيار لاختيار اللاعبين سوى المستوى الفني والأداء داخل الملعب إضافة إلى ما يحتاجه الجهاز من اللاعب.

 

  • البعض يؤكد وجود حالة تربص ببعض اللاعبين الكبار.. لماذا الإصرار على استبعاد بعض اللاعبين رغم العودة إلى مستواهم؟

- دائما ما يؤكد الخواجة أن باب المنتخب مفتوح للجميع ولا يوجد لاعب مستبعد من المنتخب بشكل نهائي.

 

  • كيف ترى ترتيبات سفر المنتخب إلى تونس؟

- راضٍ تماما عن الاستعدادات، واشكر الاتحاد التونسي، الذي قدم كل التسهيلات خلال الزيارة، التي قمت بها مؤخرا للاطمئنان على ترتيبات بعثة المنتخب في تونس.

 

  • هل تخشى من بعض أعمال الشغب الموجودة حاليا في تونس؟

- رئيس الاتحاد التونسي والأجهزة التنفيذية والسفير المصري فى تونس أكدوا لي خلال الزيارة الأخيرة أن الأمور ستسير بشكل أخوي ولن تكون هناك مشكلات من أي ناحية، واستعدادات الجانب التونسي الشقيق لاستقبال الجماهير المصرية وتوفير كل سبل الراحة والأمان.

 

  • لماذا أصبحت الطائرة الخاصة مطلبا للمنتخب فى كل رحلاته حتى القريبة منها مثل تونس؟

- تمسك المنتخب بالسفر إلى تونس على متن طائرة خاصة على الرغم من قصر الرحلة والتي تستغرق حوالي 3 ساعات فقط ليس من باب الترف وإنما لأهداف فنية يسعى الجهاز إلى العمل بها خلال المرحلة المقبلة، نظرا لأهميتها، فلاعبو الفريق يحتاجون إلى الراحة أثناء الرحلة خوفا من الجهاز الفني على تعرضهم للإرهاق نتيجة تتابع المباريات خاصة وأن لاعبي الأهلي والزمالك سيخوضون مبارياتهم الأفريقية يوم 3  و4 يونيو وسينضمون للمنتخب عقب نهاية المباريات مباشرة والسفر سيكون في نهار رمضان بما يعني زيادة المشقة مع الصيام وصعوبة خوض مران في نفس يوم السفر بما يعني إهدار مزيد من الوقت، مع الوضع في الاعتبار أن الفارق في التكلفة المالية لا يكون كبيرا إذا ما وضعنا في الاعتبار تقليل عدد الأيام التي تقيم فيها بعثة الفريق في الدولة المضيفة حالة السفر بطائرة خاصة.

 

  • هل تمت الموافقة على سفر المنتخب بطائرة الخاصة إلى تونس؟

- بالفعل مجلس إدارة الاتحاد برئاسة المهندس هاني أبوريدة وافق على سفر المنتخب على متن طائرة خاصة خلال رحلة تونس وأيضا رحلة أوغندا فى تصفيات المونديال.

فجهاز المنتخب يسعى إلى تطوير المنظومة خلال الفترة المقبلة بحيث تصبح كل سفريات المنتخب بطائرة خاصة.

 

  • كيف ترى نجاح هانى أبوريدة في الحفاظ على مقعد مصر في المكتب التنفيذى للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"؟

- بالطبع نجاح المهندس هاني أبوريدة شيء مشرف جدا ويدعو إلى الفخر لأنه سيحقق مصلحة المنتخب الوطني، ولكن أدعو أبوريدة إلى ضرورة العمل على زيادة وجود الكوادر المصرية داخل إدارات ولجان "الكاف" و"فيفا" حتى تستطيع مصر الحصول على كامل حقوقها.

 

  • ما حقيقة أزمة ودية اليمن أمام منتخب المحليين؟

- ما لا يعرفه الكثير من مسئولي الأندية، أن منتخب المحليين منتخب يحتاج دعم كل الأندية، خاصة أن جميع نتائج مباريات منتخب المحليين تُضاف بالفعل إلى نتائج المنتخب الأول فى تصنيف "فيفا" إذا ما كانت مدرجة ضمن الأجندة الدولية، وقمت بتحذير مسئولي اتحاد الكرة من طلب إدراج مباراة اليمن نظرا لتراجع المنتخب اليمنى فى التصنيف بما يعنى خصم نقاط من المنتخب الأول رغم الفوز فى المباراة، وبالفعل لم يتم إدراج الودية.

 

  • ما حجم تأثير هذه المباريات على تصنيف المنتخب؟

- الأمر ليس بهذه الخطورة التى صورها البعض عقب المباراة فهناك اعتبارات أخرى كثيرة تؤثر فى التصنيف وليس مجرد مباراة، أولها أن التصنيف يتم احتسابه على مدى أربع سنوات فائتة إضافة إلى أن احتساب نقاط المباراة يختلف بحسب توقيتها، ونتيجتها وتصنيف الفريق الذى تواجهه ونوع البطولة التي تستعد لها.

 

  • هل هناك تواصل مع منتخب المحليين بشأن هذه الأمور؟

- بالفعل يوجد تواصل دائم فسبق ونبهت اتحاد الكرة إلى إدراج ودية بنين التى خاضها منتخب المحليين ضمن الأجندة الدولية حيث كانت ستضيف إلى التصنيف نظرا للفرق الكبير بين تصنيف بنين وتصنيف اليمن، وبالفعل تم إرسال طلب إدراجها ضمن الأجندة الدولية، إلا أنها لم تحتسب بسبب خطأ إداري أيضا حيث اتفق مسئولو الفريقين على إجراء 10 تبديلات، فى حين الحد الأقصى المسموح به رسميا من "فيفا" في الوديات هو 6 تبديلات فقط، وأطالب مسئولي اتحاد الكرة ومنتخب المحليين بأهمية التنسيق مع جهاز المنتخب الأول في كل الأمور بعدما أصبح الأمر متشابكا.

 

  • ما حجم التعاون الموجود حاليا بين المنتخبين؟

- يوجد تعاون كبير في كل الجوانب الفنية والإدارية وسبق وعقدنا جلستين مع جهاز منتخب المحليين بقيادة هاني رمزي بحضور هيكتور كوبر، والذي أكد أهمية التواصل وعدم عمل جهاز المحليين منفردا، مع التأكيد على أن صلاحيات رمزي كمدير فني حق أصيل له، وله مطلق الحرية فى قبول التعاون أو رفضه وأن الهدف الأسمى الذي يسعى إليه الجميع هو المصلحة العامة.

 

  • هناك مطالب بإلغاء المنتخبات الأخرى والتي يوجد بها مشاكل مثل الكرة النسائية؟

- النتائج لا تأتى صدفة وإنما تحتاج عملا ممنهجا ومدروسا، فلا بد من أن تكون هناك خطة لتطوير هذه المنتخبات من خلال تطوير المنظومة، فالمرأة الشاطئية لا يوجد دوري بها والنسائية والصالات تعاني وتحتاج تطويرا، على اتحاد الكرة أن يولي هذه الملفات اهتماما أكبر، فهناك دول كثيرة أقل في الإمكانات وسبقتنا في هذه الملفات.

 

  • أخيرا كيف ترى مستقبل الفراعنة في عهد مجلس اتحاد الكرة الحالي وقيادة كوبر؟

- علينا أن نعترف أننا ابتعدنا كثيرا خلال الفترة السابقة، والأمجاد لا تصنع بالصدفة، مشيرا إلى أن المجلس الحالي وجهاز المنتخب الفني بقيادة الأرجنتيني هيكتور كوبر والإداري يسعى بكل قوة إلى إعادة أمجاد المنتخب، وإلى مكانته الطبيعية كبطل للقارة الأفريقية، مشددا في الوقت ذاته على أن الجيل الحالي للمنتخب بدأت تظهر ملامحه خلال المشاركة الأخيرة في نهائيات بطولة كأس الأمم الأفريقية، وأن المنتخب أصبح شخصية لها احترامها على المستوى القاري، وأن الفريق يقترب من العودة إلى منصات التتويج قريبا جدا.