الأحد 30 يونيو 2024

الجامعة العربية تُحذر من التصعيد بين لبنان وإسرائيل

الجامعة العربية

عرب وعالم5-8-2021 | 14:24

محمود ابو بكر

أعرب مصدر مسئول بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية عن القلق إزاء الأنباء المتواترة عن التصعيد الذي تشهده الحدود اللبنانية- الإسرائيلية، محذرا من مغبته وأنه ليس في مصلحة أي طرف. 

وأضاف المصدر أن الظروف التي يمر بها لبنان في هذه المرحلة لا تتحمل المزيد من التوتر أو المخاطرة بهز الاستقرار القائم.

وأوضح المصدر أن الحكومة الإسرائيلية الجديدة ربما لديها غرض من  استعراض القوة عبر ممارسة التصعيد، مشيراً إلى أن زيادة منسوب التوتر بين جنوب لبنان وإسرائيل قد يخرج عن السيطرة.

ودعا المصدر الأطراف المعنية بالتصعيد في لبنان إلى تدبر الموقف، وممارسة ضبط النفس وتجنب إرباك المشهد في وقت ينصب فيه اهتمام المجتمع الدولي على مساعدة لبنان في الخروج من كبوته السياسية، ومعالجة المأزق الاقتصادي الصعب الذي فاقم من معاناة اللبنانيين بصورة غير مسبوقة.

وكانت طائرات حربية إسرائيلية قد شنت غارات داخل الأراضي اللبنانية على مناطق إطلاق قذائف صاروخية، بالإضافة إلى بنية تحتية، كما أغارت الطائرات الحربية على هدف آخر في المنطقة التي أطلقت منها سابقًا قذائف صاروخية نحو إسرائيل.

ووفقا للجيش الإسرائيلي، تم إطلاق ثلاثة صواريخ من الأراضي اللبنانية على الأراضي الإسرائيلية، ومن بين هذه الصواريخ، سقط صاروخ واحد في الأراضي اللبنانية بينما ضرب صاروخان في إسرائيل.

واستهدف أحد هذه الصواريخ في بلدة كريات شمونة، وأدى لاشتعال نيران فيها، بينما لم ترد تقارير عن أضرار مادية أو إصابات بشرية. واعتُرض آخر من قبل نظام الدفاع الإسرائيلي المعروف باسم القبة الحديدية.

وفي بادئ الأمر، ردّ الجيش الاسرائيلي "مدفعياً" على موقع إطلاق الصاروخ. ولاحقاً أعلن الجيش أنه شن قصفا مدفعيا واسعا على جنوب لبنان رداً على إطلاق الصواريخ.

 

الاكثر قراءة