الإثنين 13 مايو 2024

الشجرة صاحبة الـ153 عاما.. تعرف على تراث الدولة العثمانية بالزمالك

شجرة الزمالك

تحقيقات5-8-2021 | 17:12

إسراء خالد

توجد بالقرب من برج القاهرة، أشهر وأقدم شجرة بالمحافظة، إذ تعد شجرة الزمالك إرثا حضاريا يرجع للدولة العثمانية، حيث أمر الخديو إسماعيل عام 1868، بإحضار مجموعة من الأشجار من الهند ذات الجذور الهوائية، مثل أشجار التين البنغالي، وأشجار الفيكس البنجالنس، لزراعتها في القاهرة، والجيزة، وإضافة مظهر حضاري للمنطقة.

وتقدم بوابة "دار الهلال" أبرز المعلومات عن أحد أشهر الأشجار في مصر، والتي تعد أحد المزارات السياحية.

الشجرة الخديوية

- اكتسبت شجرة الخديوي بالزمالك شهرة خاصة، فهى الشجرة الأخيرة المعمرة من هذا الطراز التي تمدد فروعها للأرض من جديد عبر جذورها الهوائية، وتم إحضارها من الهند بطلب من الخديوي إسماعيل، وزراعتها عام 1868.

- تقع أكبر شجرة في الزمالك بمنتصف الشارع الذي يقود إلى برج القاهرة، إذ تقع بالقرب من البرج بمنتصف الطريق، وتظهر كشجرة كبيرة فروعها عملاقة تتدلى منها شجيرات آخرى، وكأنها جدايل شكلت من أوراق وفروع.

- تعد شجرة الزمالك، أشهر الأشجار بمصر، وأحد المزارات السياحية في القاهرة، نظرًا لعمرها الذي يتخطى 153 عامًا، وتتعاظم أهميتها مع ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف، إذ يتوجه إليها الكثير بهدف الاستظلال بها والهرب من ارتفاع الحرارة خلال النهار.

- تعد شجرة الزمالك واحدة من أكبر الأشجار المعمرة حول العالم، إذ أنها أحد أنواع الأشجار التي ترسل جذورها إلى مسافات عميقة في التربة، وتتشعب بشكل متنوع، مما يجعل كل فرع منها يبدو، وكأنه شجرة مستقلة.

أقرأ أيضًا:

بطول 14 كيلومتر.. أول شاطئ عام في العلمين الجديدة (صور)

تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الخميس 5 أغسطس 2021

التيك توك سببًا لشيوع الانحلال الأخلاقى.. وخبراء اجتماع يضعون الحلول

Dr.Radwa
Egypt Air