السبت 8 يونيو 2024

قصور الثقافة تفتتح مؤتمر "المرأة المصرية والتنمية المستدامة"

21-5-2017 | 15:29

 كتبت – هناء نصير

   افتتحت الدكتورة حنان موسى، رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، نيابة عن الكاتب صبري سعيد، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، وأحمد البدوي نائب رئيس مجلس إدارة مدينة العياط، صباح اليوم، فعاليات المؤتمر العلمي الخامس لثقافة المرأة الذي يعقد بعنوان "المرأة المصرية والتنمية المستدامة.. الآمال والتحديات" برئاسة د.هويدا عدلي، رئيس قسم البحوث بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية ، وأمانة صبرية محمود مدير عام ثقافة المرأة، بمقر الجمعية المصرية للنهوض بالريف المصري بالعياط بالجيزة خلال الفترة من 21 حتى 22 مايو الجاري.

 بدأت الفعاليات بافتتاح معرض حرف بيئية وتراثية من منتجات ورش الإدارة العامة لثقافة المرأة، أعقبها حفل الافتتاح وفي كلمتها نقلت الدكتورة حنان موسى، تحيات الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، والكاتب صبري سعيد رئيس الهيئة، للمشاركين في المؤتمر، مؤكدة أن المرأة هي مفتاح التنمية المستدامة وقضاياها متشابكة في جميع المجالات ولابد من معالجتها بنهج متكامل إذا أردنا تحقيق تنمية مستدامة على المدى الطويل، وهو ما يبدو جليًا في محاور المؤتمر التي تتناول عبر أوراق بحثية جادة دور المرأة في التنمية المستدامة ومناهضة التطرف والعنف والمعوقات الثقافية والاجتماعية للتنمية.

 فيما أثنى أحمد البدوي على التعاون المثمر والبناء بين مؤسسات الدولة والجمعيات الأهلية، وهو ما نتج عنه إقامة هذا المؤتمر الذي يأتي في توقيت مهم، لتحقيق التنمية المأمولة للمرأة والمجتمع بشكل عام.

 وقدم الدكتور محمد جمال أبو العزايم، رئيس الجمعية المصرية للنهوض بالريف المصري، تهنئته للحضور بمناسبة اقتراب شهر رمضان الكريم، مشيدًا بدور وزارة الثقافة وهيئة قصور الثقافة التي كان بإمكانها إقامة المؤتمر بالقاهرة، ولكن تم إقامته بمقر جمعية ريفية حرصاً على إحداث تنمية حقيقية.

 وأشارت د. هويدا عدلى إلى أن هذا المؤتمر يستمد أهميته من القضية التي يتناولها ومن القضايا المطروحة في أوراقه، هذه القضايا التي مست مشكلات المرأة المصرية من الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية من خلال منهجية تحليلية ونقدية، انطلقت مما هو قائم من تحديات وفرص ومخاطر، وسعت إلى طرح رؤى للمستقبل عن كيفية إصلاح أوضاع النساء في المجتمع.

 وقالت صبرية محمود إن تمكين المرأة من أهداف البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، وتبنتها الحكومة المصرية، حيث تعد المرأة أهم الأطراف الفاعلة في تحقيق التنمية والنهوض بالمجتمع.

وفي ختام الفعاليات التي شهدت حضورًا كبيرًا من أبناء وسيدات مدينة العياط والقرى المجاورة، أهدت موسى درع الهيئة لكل من رئيس المؤتمر، ورئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للنهوض بالريف المصري.

ومن المقرر أن تشهد فعاليات اليوم الأول للمؤتمر إقامة ثلاث جلسات بحثية تتناول دور المرأة المصرية في التنمية المستدامة، والمعوقات الثقافية والاجتماعية للتنمية، والمجتمع المدني والتنمية المستدامة للمرأة المصرية.