السبت 1 يونيو 2024

افتتاحية الأهرام: خطة إنقاذ لبنان بداية لتعافي الأمة العربية بكاملها

خطة إنقاذ لبنان بداية لتعافي الأمة العربية بكاملها

أخبار6-8-2021 | 10:44

دار لهلال

رأت صحيفة الأهرام أن إنقاذ لبنان سوف يمثل بداية لتعافي الأمة العربية بكاملها، متسائلة "هل يمكن أن يتصور أي عاقل أمة عربية بدون لبنان العريق؟.

واستعرضت الصحيفة - في افتتاحية عددها الصادر اليوم الجمعة تحت عنوان (لبنان والخروج من النفق) - الرؤية المصرية لحل الأزمة اللبنانية، والتي طرحها الرئيس عبد الفتاح السيسي، في كلمته أمس الأول أمام المؤتمر الدولي الثالث لدعم لبنان، عبر الفيديو كونفرانس، معتبرة أن الرئيس وضع "النقاط فوق الحروف"، فيما يتعلق بالوسائل المطلوبة لخروج لبنان الشقيق من نفق الأزمة المخيمة عليه حاليا، والتي يتمنى كل مصري أن تنتهي قريبا، ليعود لبنان بلدا للثقافة والفنون والإبداع والتسامح.

وسلطت الصحيفة الضوء على ثلاث نقاط حددت هذه الرؤية، فالبداية هي حل الأزمة السياسية من خلال إنهاء الفراغ الحكومي، مشيرة إلى أن هذا الفراغ - المستمر منذ عامين - يعطل تنفيذ كل خطط الإصلاح الاقتصادي، لذلك لابد من سرعة تشكيل الحكومة.

كما أكدت الرؤية المصرية - وفق الصحيفة - ضرورة ارتقاء كل الأطراف إلى مستوى المسئولية، وذلك بتجنيب المصلحة الذاتية للشخص أو الطائفة لتحل محلها المصلحة العليا للبلد، معتبرة أن هذا يتطلب تنازلات من الجميع لأن خسارة لبنان ستصيب الجميع، ولن يجدوا أبدا بديلا لهذا الوطن الجميل.

وشددت الرؤية المصرية - التي قدمها الرئيس السيسي وعرضتها الصحيفة - على ضرورة تكاتف جهود كل العرب معا لإخراج لبنان من النفق المظلم.