الأربعاء 26 يونيو 2024

مجموعة السبع : الأدلة تشير إلى استهداف إيران للناقلة "ميرسر ستريت"

سفينة

عرب وعالم6-8-2021 | 18:22

دار الهلال

قال وزراء خارجية مجموعة الدول السبع إن كل الأدلة المتاحة تشير إلى أن إيران وراء هجوم على الناقلة /ميرسر ستريت/ الأسبوع الماضي.

وذكر البيان الذي أصدرته بريطانيا رئيس المجموعة "كل الأدلة المتاحة تشير بوضوح إلى إيران. لا يوجد مبرر لهذا الهجوم فنهج إيران ودعمها قوى بالوكالة وأطرافا مسلحة غير حكومية يهدد السلام والأمن الدوليين".

وأضاف "ندعو إيران لوقف كل الأنشطة التي لا تتسق مع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وندعو كل الأطراف للقيام بدور بناء في تعزيز الاستقرار والسلام الإقليميين".

وأفاد مصدر دبلوماسي بأن مجلس الأمن الدولي سينظر يوم الجمعة المقبل في حادث الناقلة.

وقال المصدر "سيتم مناقشة الحادث الذي وقع في البحر قبالة سواحل عمان صباح الجمعة، في إطار بند جدول الأعمال و قضايا أخرى" ، مشيرا إلى أن اللقاء سيكون مغلقا.

يذكر أن ناقلة النفط /ميرسر ستريت/ - التي ترفع علم ليبيريا - تعرضت لهجوم في بحر العرب الأسبوع الماضي، وتشغل السفينة شركة /زودياك ماريتايم/ التي يملكها رجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر.

وأسفر الحادث عن مقتل اثنين من أفراد الطاقم - مواطن روماني ومواطن بريطاني، يفترض أنهما مسؤولان عن أمن السفينة.

وألقت الولايات المتحدة باللوم على إيران في هجوم بطائرة بدون طيار على السفينة في بحر العرب.

وفي نفس السياق ، شكت إيران للمنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة ما وصفته بالسلوك المزعزع للأمن من جانب بعض الدول، في وقت تتهم فيه دول غربية طهران باستهداف السفن في بحر عمان والخليج.

وأدانت إيران في رسالتها اتهامها بالتحرك لزعزعة الملاحة في المياه الخليجية وبحر ‎عمان ، مؤكدة أن الغرض من وراء هذه الاتهامات سياسي.

وقالت "إن سلوك بعض الدول تجاه ‎إيران يهدف لافتعال أزمة، بما يناقض مبدأ عدم اعتماد القوة وفق ميثاق الأمم المتحدة".