السبت 18 مايو 2024

بعد رحيل «عمران».. إسلام عزام الأقرب لتولي حقيبة «الرقابة المالية»

الدكتور محمد عمران

اقتصاد7-8-2021 | 13:08

تامر فاروق

ودع الدكتور محمد  عمران  العاملين بالهيئة العامة للرقابة المالية، عقب انتهاء مدة ولايته على الرقابة المالية، كما سلمها نائبي عمران شهادة تقديرعن مجمل مجهوداته معهم للارتقاء بالأداء الرقابي على الأنشطة المالية غير المصرفية.

وشهدت منصات التواصل الاجتماعي الاحتفاء بانتهاء ولاية عمران عن الرقابة المالية، لوجود حاجز نفسي بين العاملين والمستثمرين في أروقة سوق المال ورئيس الرقابة المالية، نتيجة عدد من القرارات رآها العاملين في مجال المال أنها أضرت بالسوق والمستثمرين.

وتوقع المستثمرين والمحللين أن يحتفي مؤشر البورصة مع العالمين بها برحيل عمران، على أن يشهد السوق ارتفاع جماعي.

وتشير التكهنات  أن المستشار رضا عبد المعطي سيتولى منصب رئيس الهيئة لتيسير الأعمال لحين انعقاد مجلس النواب ومناقشة الترشيحات الجديدة لرئاسة الهيئة واستصدار قرار جمهوري بتعيين الرئيس الجديد، على أن يتولى الدكتور إسلام عزام نائب رئيس الهيئة رئاسة هيئة الرقابة المالية لمدة 4 سنوات خلفا للدكتور محمد عمران.

يذكر أنه صدر قرار مجلس الوزراء رقم 146 لسنة 2021، يناير الماضي، بتعيين الدكتور إسلام عبد العظيم عزام أستاذ التمويل بالجامعة الأمريكية بالقاهرة نائباً لرئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، للمدة المتبقية لمجلس إدارة الهيئة، وذلك في إطار استكمال تشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية الحالي.

وحصل الدكتور إسلام عزام على درجتي الماجستير والدكتوراه في الاقتصاد من جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، ولديه خبرة طويلة في مجال التمويل والاستثمار، حيث عمل "عزام" مساعداً لرئيس الهيئة العامة لسوق المال ومستشاراً لرئيس الهيئة العامة للتمويل العقاري، ومستشاراً لوزير الاستثمار.

كما كان عضواً باللجنة الوزارية لإعادة هيكلة الشركة القابضة للطيران، والعضو المنتدب لشركة صندوق استثمار المشروعات الصغيرة والمتوسطة التابع لهيئة الاستثمار، وكذلك عضو مجلس إدارة بالشركة القابضة للتأمين، والعديد من الشركات الاستثمارية الأخرى، وللدكتور عزام مجموعة من الأبحاث الأكاديمية المنشورة في العديد من الدوريات الدولية المحكمة في مجالي الاقتصاد والتمويل.

الاكثر قراءة