الخميس 30 مايو 2024

أستاذ زراعة: المبادرة القومية لتبطين الترع تتمتع ببعدين حضاري وبيئي

الدكتور أحمد أبو اليزيد

أخبار7-8-2021 | 18:04

إسراء خالد

قال الدكتور أحمد أبو اليزيد، الأستاذ بكلية الزراعة جامعة عين شمس ورئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للسكر، إن المشروع القومي لتبطين الترع أحد المشروعات الهامة ضمن مبادرة «حياة كريمة» لتطوير الريف المصري.

وأوضح أبو اليزيد، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن المبادرة القومية لتبطين الترع، لها بعدان حضاري وبيئي، فهى تهدف في المقام الأول لترشيد استهلاك المياه، والمحافظة عليها، وتقليل نسبة الفقد، منوهًا إلى أن تبطين الترع يساعد على تنظيم توزيع المياه داخل الأراضي الزراعية، بالإضافة إلى تجنب تكون الحشائش، والنباتات بالمجاري المائية، مما يضفي مظهر حضاري بالريف المصري.

وأكد أن تبطين الترع يعزز من الأمن المائي، ويحافظ على جودة مياه الري، مشيرًا إلى أن المشروع يسير وفقًا لمراحل، وتشمل المرحلة الأولى منه تبطين 7000 كيلو متر، بتكلفة تصل إلى 18 مليار جنيه، وتهدف لإدارة، وتحسين توزيع المياه، وتوصيلها لنهاية الأراضي الزراعية، وتقليل الفاقد منها.

وأشار إلى أن مشروع تبطين الترع أحد المشروعات القومية التي تشرف عليها وزارة الري، بالتعاون مع وزارة الزراعة، وتهدف من خلالها لوضع سياسة حكيمة لترشيد المياه، فيما يعرف بـ«الإدارة المتكاملة للموارد المائية»، والاستفادة من كافة مصادر المياه المتاحة، بأقصى درجة ممكنة من الكفاءة.

ونوه أستاذ الزراعة إلى وجود عدد من المشروعات القومية الآخرى التي تهدف لترشيد استهلاك المياه، وتقليل الفاقد منها، ومن بينها، المشروع القومي لتحديث وتطوير الري، والتحول من الري بالغمر، إلى الري بالرش، والتنقيط، والتأكيد على الإرشاد الزراعي، من خلال إنشاء روابط مستخدمي المياه، وزراعة الأصناف المبكرة في الإنتاج لتحصل على كمية أقل من مياه الري.

وأشار أبو اليزيد إلى وجود عدد من المشروعات التي تعرف بمشاريع تدوير المياه، وإعادة الاستفادة منها مرة آخرى، ومن بينها المشروع القومي للتوسع بالمشروعات الخاصة بتحلية مياه البحر، والاستفادة منها، إلى جانب مشروع الـ100 ألف فدان صوب زراعية، والتي تحافظ على الأمن المائي بشكل فعال.