الأحد 16 يونيو 2024

خطة بريطانية للقضاء على «التدخين» بين المراهقين بحلول عام 2030

صورة تعبيريه

عرب وعالم8-8-2021 | 15:01

ميادة عبد الناصر

في سابقة من نوعها لجعل المملكة المتحدة خالية من المدخنين بحلول عام 2030قد يواجه الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 21 عامًا حظرًا من شراء السجائر والبخار المنكّه كجزء من خطط للحد من التدخين وذلك حسب ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

 

يُعتقد أن وزير الصحة ساجد جافيد قد فكر في هذه الخطوة للمساعدة في الوصول إلى هدف الحكومة المتمثل في أن تصبح البلاد خالية من التدخين بحلول عام 2030.

 

كما دعا أعضاء البرلمان والجمعيات الخيرية الطبية سابقًا إلى منع جميع الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 21 عامًا من شراء السجائر ، مما يعني أنهم سيواصلون الخطط حتى ولو تم التخلي عنها رسميًا.

 

وحذر الخبراء الشهر الماضي من أن الحكومة ستفشل في تحقيق هدفها المتعلق بمنع التدخين ، والذي حدده وزير الخارجية آنذاك مات هانكوك قبل عامين. ما يقرب من سبعة ملايين شخص يدخنون في إنجلترا وحدها ، وما يقرب من ثلاثة ملايين يستخدمون الـ vapes.

 

فالتدخين هو السبب الرئيسي لسرطان الرئة في المملكة المتحدة ، ويؤدي إلى وفاة حوالي 78000 شخص كل عام.

 

وقام المسؤولون مرارًا وتكرارًا بقمع هذه العادة ، من خلال سياسات تشمل حظر التدخين في الحانات ومنع الإعلان عنها في البلاد.

 

يُزعم أن التدخين الإلكتروني - الفيبينج Vaping هو خيار "أكثر صحة". لكن منظمة الصحة العالمية وصفت السجائر الإلكترونية بأنها "ضارة" في جلسة أسئلة وأجوبة العام الماضي ودعت إلى أن تكون أكثر تشددًا في التنظيم.

 

قال متحدث باسم وزارة الصحة أن التدخين يقطع الحياة ويكلف مليارات و سننشر خطة في وقت لاحق من هذا العام لتحديد كيف سنساعد البلاد على أن تصبح خالية من التدخين بحلول عام 2030.

 

وبحسب ما ورد يفكر المسؤولون أيضًا في فرض المزيد من الحظر على الإعلان عن السجائر الإلكترونية ، والتي لا يمكن بالفعل الترويج لها في التلفزيون والراديو والإنترنت والمطبوعة.