الخميس 26 سبتمبر 2024

"ملتقى أطفال أهل مصر"أميرة سعد: نفذنا فكرة القاموس الذي يحتوي على اللهجات المصرية الموجودة (خاص)

أميرة سعد

ثقافة8-8-2021 | 14:17

بيمن خليل

قالت أميرة سعد مدربة ورشة تدوير الورق "اصنع كتابي" خلال فعاليات ملتقى أطفال أهل مصر، أننا وصلنا إلى مرحلة متقدمة انتهينا فيها من إنتاج وتصنيع الورق، وأنتجنا الورق هذه المرة بورق ملون، وهذه هي الفكرة الجديدة التي عملنا عليها.

وأوضحت أميرة سعد في تصريحات خاصة لبوابة دار الهلال، أننا نفذنا فكرة للموضوعات التي سنتكلم عنها، مثل فكرة القاموس الذي يحتوي على اللهجات المصرية الموجودة، سواء اللهجة السيناوية أو شمال وجنوب مطروح أو حلايب وشلاتين، أو النوبة، أو اللهجة البدوية، أو الوادي أو أسوان أو اللهجة الصعيدية، كل الكلمات المختلفة سنضمها في هذا القاموس.

وتابعت "سعد" بعد ذلك سنتحدث عن كتاب ثاني، عنوانه "هنرسم أحلامنا" وسيضم هذا الكتاب أحلام الأطفال لأنفسهم، وأحلامهم لمدينتهم، وأحلامهم لمصر، وسيضع كل واحد أحلامه عن مصر أين ستكون، وما حلمه بالنسبة لمصر وما يتطلع أو يرغب به أن يكون فيها ليس موجود.

وواصلت "أميرة سعد" أننا اليوم سنضع النهاية لكتبنا، وبعد الكتابة والرسم كل واحد منهم سيرسم رسمة تعبر عن حلمه، برسومات بسيطة معبرة.. لأن المشروع الخاص بنا ليس مستهدف الرسم كأساس، وبعد الانتهاء من الكتابة سنعلمهم كيف يتم تقفيله نهائيًّا، وكيف يجلدوه بجلد متين.

وأشارت "أميرة" أننا لا نصنع كتاب لكل طفل، بل نعد كتاب واحد مجمع يضم كل أحلامهم، لأنه في الآخر يصب لمصلحة مصر، كونهما فريق عمل واحد، ومجموعة واحدة منذ أول يوم عملنا فيه وهكذا علمناهم، ولكي يظل هذا الموضوع ذكرى جميلة لا تنسى عندما يفتح هو الكتاب ويستعيد ذكرياته الجميلة معه ويتذكر أحلامه وأحلام أصدقائه الذي وضعوها معًا.

وأقيمت الأربعاء فعاليات اليوم الثالث من المرحلة الثالثة لمشروع "أهل مصر"، بقصر ثقافة الإسماعيلية والذي انطلقت فعالياته صباح الأثنين 2 أغسطس، وشهد زيارة المشاركين في المشروع لمتحف الإسماعيلية، كما شهد زيارتهم إلى شاطئ الفيروز، وإقامة عددا من الورش الفنية اليومية.

جدير بالذكر أن الإثنين 2 أغسطس، شهد انطلاق المرحلة الثالثة من فعاليات ملتقى أطفال "أهل مصر" الذى تقيمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، حيث تنفذ الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة حنان موسى، من خلال الإدارة العامة لثقافة الطفل برئاسة لاميس الشرنوبي، أسبوعا ثقافيا وفنيا لأطفال مصر من المحافظات الحدودية والقاهرة والإسماعيلية في الفترة من 1 إلى 9 أغسطس.