الخميس 20 يونيو 2024

"ملتقى أطفال أهل مصر".. المخرج عمرو حمزة: أدرب الأطفال آليات تحريك العرائس (خاص)

المخرج عمرو حمزة

ثقافة8-8-2021 | 14:18

بيمن خليل

قال المخرج عمرو حمزة مدرب ورشة التمثيل وتحريك العرائس ضمن الورش الفنية في اليوم السادس من ملتقى أطفال أهل مصر، أن الخمسة أيام التي مضت تدربنا فيها على التمثيل وتحريك العرائس، وصممنا الديكور وصنعنا العرائس، وليس كل الأطفال شاركوا معنا في العرائس، ولكن جزء بسيط منهم، نظرًا لأن الأطفال بطبيعتهم لديهم موهبة في أكثر من شيء وليس شيء واحد، يوجد جزء من الأطفال أحب أن يشارك في العرائس، والبعض الآخر في الديكور.

وأوضح "حمزة" في تصريحات خاصة لبوابة دار الهلال، اليوم انتهينا من تركيب الديكور وأقمنا بروفة عامة، واليوم الختامي بإذن الله سيشارك معي 40 طفلًا.

وأشار "عمرو حمزة" أن جميع الأدوار كلها تحريك عرائس، وأقوم بتدريب الطفل وتعويده على أنه هو والعروسة شخصين يلعبان معًا، حتى يستطيع أن يتفاعل، ويصل لي من خلاله أن العروسة تستطيع أن تعبر بملامحها.

وواصل أن كل الأطفال يحركون العرائس بشخصيات مختلفة، فمنهم مَن يحرك شخصية إنسان، ومنهم مَن يحرك زهرة، أو نحلة، أو تمساح، أو أميرة المطر، وأميرة النهر، وملكة النحل، ويوجد مَن يحرك الجراد والدبابير، فكل واحد منهم يحرك شخصية معينة، وفي المطلق والعموم جميعهم "لاعيبة عرائس"، إلى غير أن التفاعل من قبل الأطفال رائع ومميز وأنا دائمًا أحاول أن أوصل لهم أن الموضوع مثل لعبة حتى تسهل عليهم الأمر.

وأقيمت الأربعاء فعاليات اليوم الثالث من المرحلة الثالثة لمشروع "أهل مصر"، بقصر ثقافة الإسماعيلية والذي انطلقت فعالياته صباح الأثنين 2 أغسطس، وشهد زيارة المشاركين في المشروع لمتحف الإسماعيلية، كما شهد زيارتهم إلى شاطئ الفيروز، وإقامة عددا من الورش الفنية اليومية.

جدير بالذكر أن الإثنين 2 أغسطس، شهد انطلاق المرحلة الثالثة من فعاليات ملتقى أطفال "أهل مصر" الذى تقيمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، حيث تنفذ الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة حنان موسى، من خلال الإدارة العامة لثقافة الطفل برئاسة لاميس الشرنوبي، أسبوعا ثقافيا وفنيا لأطفال مصر من المحافظات الحدودية والقاهرة والإسماعيلية في الفترة من 1 إلى 9 أغسطس.