الأربعاء 26 يونيو 2024

بقايا أثار اليونان.. كل ما تريد معرفته عن مقبرة كوم الشقافة

مقبرة كوم الشقافة

ثقافة8-8-2021 | 15:43

أية جمال

مقبرة كوم الشقافة هي من مقابر الإسكندرية في العصر الروماني و تقع في حي كرموز غرب الإسكندرية وأطلق عليها هذا الاسم إحياءً للاسم اليوناني القديم " لوقوس كيرامايكوس" و تقع كوم الشقافة في المنطقة التي قامت فيها قرية راكوتيس و هو الاسم الذي عرفت به عند الرومان و ذلك إحياءاً للأسم الفرعوني القديم، كما هو مذكور في نقش هيروغليفي من عهد بطليموس الأول.

و قد بدأ الحفر بمنطقة كوم الشقافة عام 1892 إلا انه أكتشف فتحة في سقف الجبانة عن طريق الصدفة عام 1900م، ويرجع تاريخ المقبرة إلى القرن الثاني الميلادي، وتم تشييدها في الإسكندرية لرجل ثري خلال العصر الروماني، والجبانة من نوع "الكاتا كومب" و هو نوع من المقابر انتشر في القرون الثلاثة الأولى الميلادية، و جبانة الكاتا كومب هي الجبانة الرئيسية في منطقة كوم الشقافة و حملت هذا الاسم نظراً للتشابه فى التخطيط بينهما و بين مقابر الكاتا كومب المسيحية في روما و اسم كاتا كومب اصطلاح يطلق على المقابر المحفورة تحت سطح الأرض.

ويبدو أن المقبرة كانت ملكاً لعائلة ثرية ثم استخدمت لدفن بعض الأسر بعد أن تولى أمرها جماعة من اللحامين، والمثيرة ذات أربع طوابق، فكان لها طابق فوق الأرض اندثر عبر الزمن كما أن الطابق الرابع مغمور الأن بالمياة.

وتعتبر أكبر المقابر الرومانية العامة التى عثر عليها بالاسكندرية وتقع على حدود الجبانة الغربية فى الاسكندرية القديمة وترجع إلى القرن الثانى الميلادي، واسم كوم الشقافة هو الاسم العربي الذي أطلق على المنطقة إحياءً للاسم اليوناني القديم، وتقع كوم الشقافة في المنطقة التي قامت بها قرية راكوتيس، وهو الاسم الذي عرفت به عند الرومان إحياءً للاسم الفرعوني القديم للقرية وهو رع- قدت.

مواعيد كوم الشقافة ثابتة وهي تبدأ في الساعة الثامنة صباحا كما حتى الي الساعة الخامسة مساءً .

وسعر تذكر الدخول للمصريين هي 20 جنيه مصري، والطلبة المصريين 5 جنيه مصري، وللطلبه الأجانب 40 جنيه مصري، وللأجانب 80 جنيه مصري.