السبت 15 يونيو 2024

اليوم.. انطلاق التدريب الصيفي السنوي بدار الكتب

الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية

ثقافة8-8-2021 | 16:04

أبانوب أنور

أعلنت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، اليوم الأحد، عن بدء نشاط التدريب الصيفي السنوي بدار الكتب، وذلك من خلال مركز التنمية البشرية التابع للإدارة المركزية للمراكز العلمية

ويقام التدريب في مقر المكتبة الوطنية (دار الكتب) تحت عنوان "برنامج تنمية مهارات طلبة وطالبات قسم المكتبات والمعلومات بالجامعات المصرية"، بعد تقسيم المشاركين لأربع مجموعات، في الفترة من 8 أغسطس الجاري وحتى 28 سبتمبر المُقبل.

ويمكن لطلبة الفرقتين الثالثة والرابعة بأقسام مكتبات ووثائق بالجامعات التقدم للالتحاق بالتدريب؛ الذي يقام التدريب من الساعة العاشرة صباحا حتى الواحدة والنصف، مع الأخذ في الاعتبار أن العطلات الرسمية ويومي الجمعة والسبت ولا تحسب في أيام التدريب، ويمنح المتدربين في نهاية التدريب شهادة موثقة.

ويذكر أن فكرة إنشاء " دار الكتب " جاءت عند الحاجة إلى المحافظة على ثروة مصر الثقافية، والعلمية؛ فهي ذاكرة الأمة، وبمثابة مكتبة عامة متاحة للجمهور.

وكانت لدى الخديو إسماعيل (1863- 1879) رغبةٌ في إنشاء "كتب خانة عمومية"؛ لجمع شتات الكتب من المساجد وخزائن الأوقاف وغيرها؛ لحفظها وصيانتها من التلف؛ واقترح علي مبارك على الخديو إسماعيل إنشاء دار كتب على نمط المكتبة الوطنية في باريس؛ حيث أعجب بها حينما أُرسل ضمن البعثة التي أُوفدت لدراسة العلوم العسكرية سنة 1844.

وبناء على ما عرضه علي باشا مبارك أصدر الخديو إسماعيل الأمر العالي رقم 66 بتأسيس الكتبخانة في 20 ذي الحجة 1286هـ (23 مارس 1870م)، في سراي مصطفى فاضل باشا (شقيق الخديو إسماعيل) بدرب الجماميز لتكون مقراً للكتب خانة.

وجُعل لها ناظر وخدمة، وصار لها مفهرس من علماء الأزهر مسئول عن الكتب العربية، وآخر مسئول عن الكتب التركية، ونُظمت لها لائحة وضعت أسس الانتفاع بها. وكانت النواة الأولى لمقتنيات الكتب خانة الخديوية نحو ثلاثين ألف مجلد، شملت كتب ومخطوطات نفيسة، جُمعت من المساجد والأضرحة و التكايا ومكتبتي نظارتي الأشغال والمدارس.