الإثنين 13 مايو 2024

بالمستندات.. غرفة صناعة السينما ترد على أشرف زكي بشأن فيلم «الإنس والنمس»

الإنس والنمس

فن8-8-2021 | 19:51

مصطفى فكيه

ردت غرفة صناعة السينما برئاسة المنتج فاروق صبري على نقابة المهن التمثيلية، والدكتور أشرف زكي، بشأن أزمة فيلم "الإنس والنمس" من خلال بيان صدر عنها اليوم الأحد 8 أغسطس.

وجاء نص البيان كالتالي: "بالإشارة إلى ما ورد بوسائل الإعلام، وحديث نقيب المهن التمثيلية بشأن الترخيص بعرض فيلم الإنس والنمس توضح غرفة صناعة السينما ما يلي:

أولا: فيما يتعلق بتسهيل الاستيلاء على المال العام فإن الشركة المنتجة للفيلم قامت بسداد الرسم النسبي وقدره 300000 ألف جنيه، نقدا بموجب إيصال صادر من النقابة بتاريخ 5 أغسطس، صباح يوم الخميس، قبل العرض العام للفيلم، وذلك بعد مراسلات بين الشركة المنتجة والنقيب عبر الرسائل المتبادلة والتي حدد بموجبها السيد النقيب الرسم النسبي، وذلك قبل صدور الترخيص بعرض الفيلم وتم استلام خطاب رسمي من النقابة بسداد الرسم النسبي، وسبق ذلك تقديم خطاب من الشركة المنتجة لنقابة المهن التمثيلية بتحديد الرسم النسبي مما يؤكد على التزام الشركة المنتجة بسداد الرسم النسبي للنقابة.

ثانيا: أنه لا يوجد تعهد حصلت عليه الرقابة وإنما إقرار تم أخذه على الشركة المنتجة للفيلم بسداد الرسم النسبي خلال 48 ساعة، وإلا سيتم إلغاء الترخيص، وهو ما يؤكد حرص الرقابة على استيفاء نقابة المهن التمثيلية للرسم النسبي، وسبق للرقابة والنقابات الفنية على مدار أعوام عديدة سابقة العمل بذلك مع جميع شركات الإنتاج، وقبل وجود الدكتور خالد عبدالجليل كرئيس للرقابة.

ثالثا: أن تعيين الدكتور خالد عبدالجليل بمجلس إدارة غرفة صناعة السينما تم بموجب قرار من السيد وزير الصناعة منذ عام 2010، ولم يكن وقتها رئيسا للرقابة على المصنفات الفنية.

رابعا: أن تعيين السيد المخرج عمر عبدالعزيز بمجلس إدارة غرفة صناعة السينما قد تم بموجب قرار السيد وزير الصناعة كأحد الخبرات في صناعة السينما وباعتباره رئيس اتحاد النقابات الفنية الثلاثة.

خامسا: أنه لا يوجد تدخل في شئون النقابات من أي جهة كانت، وإنما يوجد تعاون مثمر بين جميع الجهات حرصا على حقوق الكافة، وأن التعاون بين مؤسسات الدولة بما فيها الرقابة على المصنفات وغرفة صناعة السينما والنقابات الفنية الثلاثة، هو تعاون دائم ومستمر ويؤكد هذا التعاون اللجنة الثلاثية المشتركة (نقابة المهن التمثيلية، نقابة المهن السينمائية وغرفة صناعة السينما) المُشكلة لحل أي منازعات فيما بين أعضاء الجهات الثلاثة وديا.

واختتم البيان: "تهيب الغرفة بالسيد نقيب المهن التمثيلية باتخاذ الحذر والحيطة، والكف عن المساس بأعضاء الغرفة أو تناول المؤسسات من خلال وسائل الإعلام، في وقت يتطلب من الجميع تضافر الجهود مع القيادة السياسية لخدمة الثقافة والفنون في مصرنا العزيزة".

وقال الفنان أشرف زكي، في مداخلة هاتفية على قناة الحدث اليوم: "مطلوب مني أوقف العلاج والمعاشات وتخرب النقابة، فيه سابقة لم تحدث من قبل إن شركة إنتاج كبيرة مش مجهولة، تعرض دون الحصول على ترخيص من النقابة".

وأوضح: "أي فيلم لطرحه في دور العرض بياخد من النقابات الثلاثة مخالصة ان كل اللي اشتغلوا أعضاء، مفيش أي مخالفات، وبيتم دفع رسم نسبي للنقابة، ماشيين على ده من قبل ما نتولد"، متابعًا "طالبين التحقيق هل هناك شبهة مجاملة أو مصالح مالية، ودي بداية لاختراق قوانين، لو الموضوع ده مر نقفل بقى النقابات، آن الأوان لفتح ملف ما يحدث تجاه النقابات الثلاثة من الرقابة".

وفيلم "الإنس والنمس" يشارك في بطولته بجانب محمد هنيدي، منة شلبي، عمرو عبد الجليل، بيومي فؤاد، شريف دسوقي، صابرين، دنيا ماهر، سليمان عيد، وعارفة عبد الرسول، بالإضافة إلى ضيوف الشرف: صلاح عبدالله، شيكو، تأليف كريم حسن بشير، قصة وإخراج شريف عرفة، وإنتاج هشام عبد الخالق.

Dr.Radwa
Egypt Air