الإثنين 6 مايو 2024

شعوذة وعفاريت ودجل.. خلطة محمد هنيدي من "عفروتو" لـ "الإنس والنمس"

محمد هنيدي

فن8-8-2021 | 20:38

حسام يونس

اعتمد محمد هنيدي في معظم أفلامه على خلطة يمزج في قصته بين الرعب والشعوذة والكوميديا؛ وهي الخلطة التي برع بها في أعمال عدة بالسينما والمسرح، قصص أفلام "هنيدي" التي تدور حول العفريت والشعوذة والدجل ربما جمعت بينها الصدفة، أو أنه أستغل نجاح مسرحية "عفرتو" الذي جسد من خلالها دور "العفريت جعفـر" أو الكاراكتر الذي قدمه ضمن فيلم "جاءنا البيان التالي" عندما تخفى المذيع الشاب "نادر سيف الدين" في هيئة شاب فلاح يريد علاج ابنته التي تعاني من السحر في خدعة منه لكشف خزعبلات أحد الدجالين برفقة زميلته "عفت" حنان ترك، من الممكن أن نجاح هذا الكاركتر دفعه ليناقش قضية السحر والشعوذة في شكل أكبر في فيلم "يانا يا خالتي"، بينما في فيلمه الأخير "الإنس والنمس" توسع في القصة ليدخل من خلالها في عالم العفاريت التي تضفي على الفيلم "رشة" من الإثارة والرعب. 


وتعرض لكم "دار الـهلال" أهم الأعمال التي مزج فيها هنيدي بين الرعب والكوميديا.


عفروتو

مسرحية "عفروتو" 1999، كانت الاولى في عالم العفاريت الذي بدأها "هنيدي" وتدور أحداثها حول مجموعة من الأقارب تسود بينهم علاقات التعالي والكراهية نتيجة الثراء الفاحش للبعض على عكس فقر البعض الآخر، لـيخرج  لهم عفريت يدعي "عفروتو جعفر" محمد هنيدي من إحدى التحف القديمة ويعمل على التفرقة بين أفراد الأسرة التي تحاول التخلص منه لكن للنجاح في هذا لابد من أتحادهم.


"عفروتو" من بطولة منى زكي حسن حسني، هاني رمزي، ماجدة زكي، أحمد السقا، سليمان عيد، فتحي سعد، جمعه عبدالله، أمانى فهمى، فاطمة عوض، عمران بحر، وتأليف أحمد عوض، وإخراج محمد عبدالعزيز.


جاءنا البيان التالي

 فيلم جاءنا البيان التالي"2001، دارت أحداثه حول "نادر سيف الدين" الذي يبدأ العمل في محطة تليفزيونية تحمل أسم "الحقيقة للأخبار"، وفي أحد لقاءات نادر الصحفية يوجه عدة اسألة جرئيه لفنانة مشهورة، مما يؤدي بها إلي الوقوع في ورطة وذلك بعد مشاهدة رئيس القناة "فخري كامل" لطفي لبيب، اللقاء فيقرر بعد ذلك رفضة من القناة.


بينما يستغل الصحفي "فؤاد صالح" محمد كامل، عدم خبرته في القناة والعمل الإعلامي فيطلب منه أن يذهب لـعمل لقاء صحفي مع أحد الدجالين والمشعوزين، فيوافق نادر ويذهب برفقة زميلته "عفت الشربيني" حنان ترك، إلي الدجال وهم متنكرين حتي لا يتم كشف هويتهم للدجال ويدعي نادر أن عفت مسها جن، ولكن سرعان ما يدخلون إلي بيت الدجال ويدعي أنه قام بتحضير عفريت، ومن ثم يأمر الدجال العفريت ان يتحدث ويقول ما تعاني منه عفت ولكن يرفض العفريت الحديث أمامهم ويهمس للدجال في أذنه ويخبره أنهم صحفيين.


وهنا يستدرجهم الدجال حتي يوقع بهم، ويخيفهم من بعدة طرق منها أن يريهم ساقه التي كانت تشبة ساق الماعز، فيفزعوا من الخوف ويغادرا هربا من المكان ويخرجا مسرعين في المنطة التي يوجد بها الدجال، ويتعثروا بأحد المارة فيجدوه يخيفهم مثل الدجال بساقه التي تشبة الماعز.


"جاءنا البيان التالي" بطولة حنان ترك، أحمد خليل، لطفي لبيب، نهال عنبر، فلك نور، محمد كامل، رشدي المهدي، محمد يوسف،عصمت محمود، طلعت زكريا، حسني عبدالجليل، وتأليف محمد أمين، وإخراج سعيد حامد.

 

يا أنا يا خالتي

بشكل موسع ناقش "هنيدي" في فيلم "يا أنا يا خالتي" 2005، مشكلة السحر والشعوذة وتدور أحداثه حول تدور "تيمور" محمد هنيدي طالب بمعهد الموسيقى، ومرتبط عاطفيًا بزميلته في المعهد "نوال" دنيا سمير غانم، ويسعى للزواج منها، لكن والدة نوال وتدعي "سعاد" فادية عبدالغني تؤمن بالسحر والشعوذة، فيلجأ تيمور إلى وضع قناع إصطناعي ليمثل شخصية الساحرة  التي تسمي"الخالة نوسة" حتى يتمكن من نيل رضاها والموافقة على الزواج من ابنتها نوال، والفيلم بطولة دنيا سمير غانم، حسن حسني، فادية عبدالغني، وتأليف أحمد عبدالله، ﺇﺧﺮاﺝ سعيد حامد.

الإنس والنمس

لم تذهب خلطة "هنيدي" عن أحدث أفلامه "الإنس والنمس" وتناول فكرة "العفاريت" وتدور أحداثه حول شاب يدعي "تحسين" يعيش مع والدته وشقيقته، ويعمل بأحد الملاهي الترفيهية، ومن ثم يتعرف على فتاة تدعي "نرمين"، ويصدم بعد ذلك بمعرفة أنها تنتمي لقبيلة من الجن تسمي "النمس"، وتسعي تلك القبيلة إلي زيادة نسلهم في الأرض بزواج "تحسين" من "نرمين".


"الإنس والمنس"بطولة منة شلبي، عمرو عبدالجليل، بيومي فؤاد، شريف دسوقي، صابرين، محمود حافظ، دنيا ماهر، سليمان عيد، عارفة عبدالرسول، صلاح عبدالله، شيكو، وتأليف وإخراج شريف عرفة.

Egypt Air