الإثنين 13 مايو 2024

كيف نجح صندوق مكافحة الإدمان في حماية الشباب من الوقوع في براثن المخدرات؟

أضرار المخدرات

تحقيقات8-8-2021 | 21:09

إيمان مجدي

حقق صندوق مكافة وعلاج الإدمان إنجازات عديدة على مدار 7 سنوات، في العمل على توعية الشباب وحمايتهم من الوقوع في براثن المخدرات، واستمرارًا لهذه الإنجازات أطلق صندوق مكافحة الإدمان اليوم، بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، مبادرة لتوعية الشباب والأسر بأضرار تعاطى المخدرات، بجانب توعية الأطفال بالآثار السلبية للتدخين ضمن حملة "أنت أقوى من المخدرات" باستخدام أساليب وأنشطة تتماشى مع المراحل العمرية للفئات المختلفة.

وقالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة الصندوق، في تصريحات صحفية، اليوم الأحد، إنه يتم تنفيذ العديد من الأنشطة التوعوية والبرامج التدريبية لوقاية الشباب وتوعيتهم بمخاطر الإدمان في مراكز الشباب ضمن حملة " أنت أقوى من المخدرات " وتعظيم دور الرياضة في الحماية والوقاية من الوقوع في براثن الإدمان.


نشر الوعي بالقضايا الهامة

وفي هذا الصدد، أشاد الدكتور نادر مصطفى، وكيل لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، بإطلاق صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، في مراكز الشباب بالمحافظات المختلفة وبالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، مبادرة لتوعية الشباب والأسر بأضرار تعاطى المخدرات، بجانب توعية الأطفال بالآثار السلبية للتدخين ضمن حملة " أنت أقوى من المخدرات " باستخدام أساليب وأنشطة تتماشى مع المراحل العمرية للفئات المختلفة.

وأوضح مصطفي، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن المبادرة تساهم في نشر الوعي بالقضايا الهامة التي لها تأثير علي المجتمع كتعاطي المواد المخدرة، لافتا أن الآثار السلبية لها لا تعود على المتعاطي فحسب بل على كافة فئات المجتمع.

وأضاف عضو مجلس النواب،  أن المواطن المصري هو محور التنمية  الحقيقية التي تسعي الدولة المصرية لتحقيقها في ظل القيادة السياسية الحكيمة التي جعلت بناء الإنسان أحد أهم محاور خطة التنمية المستدامة 2030، منوها علي ضرورة أن يكون العمل التوعوي بجانب العقوبات لحماية الفرد والأسرة.

وأكد مصطفي، أن اطلاق صندوق مكافحة الإدمان لتوعية السشباب والأسر بأضرار المخدرات، يأتي في إطار اهتمام الدولة ببناء وتنمية الإنسان ويعكس اهتمامها بمنظومة الشباب، مثمنا دور المبادرة في تصحيح المفاهيم المغلوطة عن  المخدرات  بأنها تعمل على تنشيط الذاكرة وتساعد على نسيان الهموم وغيرها من المفاهيم الخاطئة لدى البعض.

 الحد من تعاطي الشباب للمخدرات

وبدوره، علق النائب حمادة القرشي، عضو مجلس الشيوخ، علي إطلاق صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، في مراكز الشباب مبادرة لتوعية الشباب والأسر بأضرار تعاطى المخدرات، بجانب توعية الأطفال بالآثار السلبية للتدخين ضمن حملة " أنت أقوى من المخدرات "، قائلا: أن هناك اهتماما كبيرا من القيادة السياسية ووزيرة التضامن بالعمل علي توعية الشباب بأضرار ومخاطر المخدرات.
  
وأضاف القرشي، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن المبادرة تأتي في إطار التوعية التي تستهدف أفراد المجتمع لتحقيق الأهداف المرجوة بالآثار السلبية للمواد المخدرة، وذلك بجانب الردع بصورتيه العام والخاص المستهدف من قانون العقوبات الذي يجرم الحيازة والتعاطي والاتجار بالمخدرات أو تصنيعها وتجهيزها.

 وأشاد عضو مجلس الشيوخ، بالدور الذي يقوم به صندوق مكافحة الإدمان في رفع نسبة الوعي لدي الشباب في مركز الشباب  بمخاطر الإدمان وحمايتهم من الوقوع في براثن المخدرات، فضلا عن  تصحيح المفاهيم المغلوطة عن التعاطي من كون المخدرات تعمل على تنشيط الذاكرة وتساعد على نسيان الهموم وغيرها من المفاهيم الخاطئة لدى البعض.

وأكد القرشي، أن المبادرة تهدف في المقام الأول إلى الحد من تعاطي الشباب للمخدرات، بالإضافة إلى التشجيع على تجنب تعاطي المواد المخدرة، والمحظورة في جدول المخدرات، وتفادي مخاطرها التي قد تقضي على حياة من يتعاطاها، لافتا  أن الاهتمام بأطلاق مثل هذه المبادرات من شأنها أن تحمل رسائل توعية عن مخاطر تعاطى المواد المخدرة، وتحذير الشباب من الاقتراب منها.

اقرأ أيضا:

مكافحة الإدمان يطلق حملة "أنت أقوى من المخدرات" بمراكز الشباب

برلماني: آثار المخدرات السلبية تعود على كافة فئات المجتمع وليس المتعاطي فحسب

Dr.Radwa
Egypt Air