الخميس 23 مايو 2024

4 أعمال مستحبة في محرم.. أفضل أشهر العام بعد رمضان

شهر محرم

دين ودنيا9-8-2021 | 16:09

دنيا ممدوح

يحتفل المسلمون اليوم ببداية العام الهجري الجديد 1443، وأول أيام شهر محرم العظيم، وهو أفضل الأشهر الأربعة الحرم وكذلك أفضل أشهر العام بعد رمضان، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن هذه الأشهر الحرم: "السنة أثنا عشر شهرا منها أربعة حرم ثلاثة مواليات ذو القعدة وذو الحجة ومحرم ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان ".

 

ما هو شهر محرم؟

وسمي شهر محرم بهذا الاسم دليل قوي على تحريم الأعمال السيئة والفواحش فيه، ففي هذا الشهر يتعاظم أجر الأعمال الصالحة للمؤمنين وأيضا تتعاظم الذنوب في هذا الشهر دون غيره كما سُمي أيضا بهذا الاسم نظرا لتحريم الله القتال فيه وشهر محرم شهر الخيرات والأعمال الصالحة.

 

أعمال مستحبة في شهر محرم

ويجب استغلال هذا الشهر في الإكثار من الأعمال الصالحة والبعد عن الأعمال الفاحشة وما قرب إليها من قول أو عمل وهناك عدة أعمال يجب القيام بها في هذا الشهر:

  1. الإكثار من الصيام في هذا الشهر لان كما أشرنا سابقا أن جزاء وثواب العمل الصالح يتضاعف وثواب الصائم كبير كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم "وان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يكثر الصيام في هذا الشهر.
  2. الانتظام في الصلاة في وقتها وصلاة السنن وقيام الليل
  3. صيام يوم عاشوراء وهو يوافق يوم العاشر من محرم ويوجد عدة أحاديث عن سبب صيامه:

أ) الرواية الأولى ان هذا اليوم نجى الله سيدنا عيسى عليه السلام وقومه وأغرق فرعون وقومه وأن الرسول صلى الله عليه وسلم رأى اليهود يصومون هذا اليوم لهذا السبب فقرر الرسول صلى الله عليه وسلم صيامه قائلا" انا أحق بموسى منكم " فصام هذا اليوم وأمرنا بصيامه

ب) وفي رواية أخرى أن هذا اليوم هو اليوم الذي ارتخت فيه سفينة سيدنا نوح على جبل الجودي فصامه شكرا لله

تعددت الأحاديث والروايات حول سبب صيام هذا اليوم ولكن الشيء المؤكد هو أن صيام هذا اليوم له ثواب عظيم حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "صيام يوم عاشوراء.أني احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله "

  1. الإكثار من الاستغفار وقراءة القرآن.