السبت 29 يونيو 2024

تعرف على موطن أكبر ديدان الأرض في العالم

تعرف على موطن أكبر ديدان الأرض في العالم

الهلال لايت 10-8-2021 | 14:55

مى كامل

يعد وادي نهر باس في جنوب جيبسلاند ، في ولاية فيكتوريا جنوب شرق أستراليا ، موطنًا لأكبر ديدان الأرض في العالم، والتي يمكن أن تنمو بطول يصل إلى 6.6 قدم.

 

تعد دودة الأرض العملاقة جيبسلاند (Megascolides australis) واحدة من أكثر الكائنات المراوغة والرائعة في العالم ، وهي قادرة على البقاء في بيئة تغيرت تمامًا من قبل سكانها من البشر ونادراً ما تظهر فوق سطح الأرض.

وكما أوردت وكالة اوديتي سنترال في تقرير لها عن تلك الديدان فإنه لا يمكن العثور عليها إلا في مساحة تبلغ 150 ميلًا مربعًا ، وهي موطن كانت تغطيه غابات كثيفة، ولكن تم تحويلها الآن بالكامل إلى أراضٍ زراعية، بصرف النظر عن حجمها ، فإن هذه القدرة على البقاء على قيد الحياة في المناطق التي تمت فيها إزالة الغطاء النباتي الأصلي بالكامل هي سمة رائعة أخرى لدودة الأرض العملاقة جيبسلاند.

تم اكتشاف دودة الأرض في القرن التاسع عشر ، عندما اكتشف العمال الذين كانوا يجرون مسحًا لخط سكة حديدية عينة عن طريق الخطأ، في البداية اعتقدوا أنه نوع من الأفاعي ، فأخذوه إلى أستاذ في جامعة ملبورن ، الذي أكد أنها دودة أرضية متضخمة. 

منذ ذلك الحين ، تم اكتشاف عينات يبلغ طولها أكثر من متر واحد، بالإضافة إلى الكثير من العينات التي يصل طولها إلى مترين.

على الرغم من أن الرقم القياسي العالمي لموسوعة جينيس لأكبر دودة أرضية في العالم ينتمي إلى عينة من Microchaetus rappi من جنوب إفريقيا يبلغ طولها 6.7 م أي حوالي 21 قدمًا، إلا أن Megascolides australis هي أكبر دودة أرضية في العالم.

تتمتع هذه الديدان ببشرة ناعمة جدًا ، لذا فهي تعيش في جحور رطبة، نظرًا لحجمها والأرض الرطبة حول جحورها ، فإن الحركة السريعة لديدان الأرض العملاقة Gippsland تنتج أصواتًا غريبة وغرغرة تذكرنا بالمياه التي تستنزف من حوض الاستحمام، هذه الأصوات الغريبة عالية بما يكفي لسماعها فوق سطح الأرض.

يمكن أن تصل ديدان الأرض العملاقة من جيبسلاند إلى أعماق تصل إلى 5 أقدام. 

إنها من أكثر الكائنات التي يعرفها الإنسان مراوغة ، حيث نادرًا ما ترى فوق سطح الأرض، المرة الوحيدة التي يمكن ظهورها على السطح هي أثناء هطول الأمطار الغزيرة ، عندما تغمر جحورها.

على الرغم من أن ديدان الأرض العملاقة تستطيع التكيف والبقاء على قيد الحياة في موطنها على الرغم من أنها تغيرت بشكل جذري في القرنين الماضيين، إلا أنه قد تم وضع قائمة بالأنواع المهددة بالانقراض. 

لا أحد يعرف حقًا كيف تتكاثر ديدان الأرض العملاقة في جيبسلاند ، حيث يبدو أن ظهورها غير مرجح بسبب تهديد الحيوانات المفترسة ، كما أن جحورها تحت الأرض بالكاد واسعة بما يكفي لمرور دودة واحدة فقط، لكن يفترض بعض العلماء أن الديدان يمكن أن تطيل أجسامها ، وبالتالي تصبح نحيفة بما يكفي لتلائم اثنين منهم في الجحور جنبًا إلى جنب.

تنتج ديدان الأرض Gippsland العملاقة بيضة واحدة فقط كل عام ، والتي سيخرج منها دودة واحدة، بعد فترة 12 شهرًا. 

يبلغ طول دودة الأرض الصغيرة حوالي قدم واحدة ، وهي ضخمة بالفعل ، ولكن معدل نموها بطيء جدًا لبقية حياتها ، ويقول بعض العلماء إنه يمكن أن يعيش لمدة تصل إلى 10 سنوات ، وربما حتى أكثر.