الخميس 16 مايو 2024

مرض «ماربورغ» يصيب السوشيال ميديا بحالة من الجدل والفزع

فيروس ماربورغ

الهلال لايت10-8-2021 | 22:24

رجاء مزروع

ذعر وخوف يسيطر على رواد السوشيال ميديا بعد تداول خبر وفاة الحالة الأولى بفيروس ماربورغ الفتاك الجديد حيث لم ينتهي العالم من فيروس كورونا بعد ليستيقظ العالم على خبر انتشار فيروس جديد والمعروف بإسم ماربورغ والذى ظهر في غينيا.

وشعر الكثير من رواد السوشيال ميديا بالخوف وملاحقة عام جديد من اعوام فيروس كورونا الذى لم ينتهي بعد فظهرت الكثير من المنشورات التي تدعو الله من الوقاية من هذه الأمراض ورفع الوباء عن العالم.

فيما أعلنت منظمة الصحة العالمية عن تسجيل أول حالة وفاة بفيروس ماربورغ الفتاك في غرب افريقيا.

والجدير بالذكر أن هذا الفيروس قد تفشى في أماكن أخرى في افريقيا منها أنجولا والكونغو وكينيا وجنوب افريقيا وأوغندا وينتمي هذا الفيروس إلى عائلة إيبولا ويتفشى هذا المرض عندما ينقل حيوان مصاب مثل القرد أو الخفاش هذا الفيروس إلى الانسان العادي ويتم التفشي إلى الأخرين عن طريق اللمس.

ومن أعراض الإصابة بهذا المرض الصداع وتقيؤ بالدم وآلام بالعضلات بالإضافة إلى ارتفاع في درجات الحرارة وهناك حالات أخرى ينزف فيها بعض المرضى من خلال فتحات الجسم مثل الأعين والأذن.

وهذا الفيروس ليس بجديد فقد تفشى عام 1967 في جنوبي وشرقي افريقيا وحتى الآن لا يوجد دواء أو لقاح له فيما أكدت منظمة الصحة العالمية أن أعداد الاصابة بهذا المرض تختلف بناء على السلالة وكيفية التعامل مع الحالات المصابة بفيروس ماربورغ.