السبت 1 يونيو 2024

لاتفيا تعلن الطوارئ على الحدود مع بيلاروس جرّاء تدفق المهاجرين

الحدود

عرب وعالم10-8-2021 | 23:43

دار ال

أعلنت لاتفيا الثلاثاء حال الطوارئ على الحدود مع بيلاروس لمنع تدفق مهاجرين قادمين من الشرق الأوسط بعدما بدأت ليتوانيا المجاورة إعادة أولئك الواصلين إلى أراضيها، ومعظمهم عراقيون.

وفي الساعات الـ24 الأخيرة، عبر نحو 200 مهاجر من بيلاروس إلى لاتفيا، الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي والتي تعد 1,9 مليون نسمة.

وسجّلت بولندا التي تتشارك الحدود مع بيلاروس وصول 349 مهاجرا منذ الجمعة.

وقال رئيس وزراء لاتفيا كريسيانيس كارينس "يعني نظام الطوارئ أن الحدود بين لاتفيا وبيلاروس ستغلق أمام الجميع"، وذلك بعدما وافقت الحكومة على فرض الطوارئ اعتبارا من الأربعاء حتى العاشر من تشرين الثاني/نوفمبر.

وتدعم قوات الجيش والشرطة وعناصر وكالة "فرونتكس" الأوروبية دوريات حرس الحدود اللاتفيين.

وسيسمح نظام الطوارئ للعناصر اللاتفيين باستخدام القوة البدنية إذا لزم الأمر لإعادة المهاجرين عبر الحدود، ولن يكون هناك أي التزام من قبل السلطات اللاتفية لقبول أي طلبات لجوء.

ومن المقرر أن يعقد وزراء الاتحاد الأوروبي محادثات أزمة عبر الفيديو الأسبوع المقبل لمناقشة تدفق المهاجرين.

واتّهمت بروكسل الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو بالتشجيع على دخول مهاجرين، معظمهم عراقيون، ردا على العقوبات المشددة التي فرضت على نظامه.

وبدأت ليتوانيا، التي قدمت دعما قويا وملاذا للمعارضة البيلاروسية، العمل على منع دخول المهاجرين بعدما عبر أكثر من 4000 شخص الحدود حتى الآن خلال العام الحالي.

ولم يعبر الحدود إلى ليتوانيا سوى 81 مهاجرا سنة 2020.

وأعلن الاتحاد الأوروبي في وقت سابق الثلاثاء عن "انخفاض كبير" في عدد المهاجرين الواصلين إلى ليتوانيا بعدما علّق العراق الرحلات الجوية إلى بيلاروس بطلب من بروكسل وفيلنيوس.