الثلاثاء 4 يونيو 2024

تسبب السرطان للسيدات والتثدي للرجال.. مخاطر تناول الصويا

الصويا

تحقيقات11-8-2021 | 21:05

شيماء عمار

أصبح نبات الصويا يدخل في الكثير من الأطعمة اليومية التي نتناولها دون أن نعرف مصدره أو الكميات المصرح بها التي تستخدم في البرجر وغيرها من الوجبات السريعة، وتطورت منتجات الصويا حتى وصلت إلى لبن الصويا وجبنة الصويا،حيث يجهل الكثير من الأفراد أن نبات الصويا يسبب أضرار وخيمة للسيدات أكثر منها للرجال.

وقالت الدكتورة إيمان كامل، رئيس قسم صحة و تغذية الأسرة والطفل بالمركز القومي للبحوث، إن الصويا من النباتات الأنثوية، وتتناولها السيدات تعويض الهرمونات الأنثوية بعد انقطاع الدورة الشهرية، محذرة تناوله بصورة كبيرة حيث يسبب حدوث بعض الأورام.

وأوضحت لـ«دار الهلال» أن نبات الصويا يسبب الكثير من الأضرار على الذكور، لافتة إلى أنه يؤدي إلى تكتل الدهون وسبب في ظاهرة تثدي للأطفال كما أنه يسبب ضعف جنسي عند الرجال نتيجة خلل في الهرمونات.

وكشفت أن منتجات الصويا أصبحت متعددة ومنتشرة فمنها فول الصويا ولبن الصويا وجبنة الصويا، مؤكدة على عدم تناول كميات كبيرة منها، ولا يتناول بصورة كبيرة خاصة إذا كان هناك تاريخ مرضي في العائلة.

قال الدكتور أحمد عبد المجيد، استشاري التغذية، إن معظم منتجات اللحوم المصنعة تحتوي على الصويا، لافتًا إلى أن المشكلة تكمن في عدم معرفة الكمية المستخدمة حيث أن الإفراط في تناول نبات الصويا يسبب الكثير من المشاكل الصحية للجنسين.

وأضاف عبد المجيد، في تصريح لـ«دار الهلال» أن الصويا غنية بهرمون الإستروجين والذي يسبب عدم توازن هرموني بالنسبة للذكور، مشيرا إلى أن تناول الأطعمة الجاهزة أدي إلى انتشار ظاهرة التثدي عن الذكور في مراحل مبكرة من العمر وذلك لاحتواء هذه المأكولات على نبات الصويا.

وأوضح استشاري التغذية، أن تقديم اللحم الصافي في المطاعم بنسبة 100% يكلف الكثير لذا يضاف له الصويا لزيادة الكمية وتحقيق ربح أعلى، كاشفا أن ليس كل أنواع الصويا مخصصة للغذاء إذ أن يوجد منه أنواع تذهب للأعلاف، بمعنى أنه كلما زادت نسبة القشر كلما انخفضت نسبة البروتين وهذا غير أمن على المنتجات الغذائية.

وتابع" هناك نوعين من نبات الصويا واحد بنسبة بروتين 44% وآخر بنسبة 48% وهذا الآخير هو الأفضل للأطعمة" محذرا من تناول المنتجات المدون عليها نباتي الدهن لأنها تحتوي على زيت النخيل وهو من الدهون المشبعة التي تضر بصحة القلب.

اقرأ أيضًا

هالة زايد: جميع لقاحات كورونا فى مصر حاصلة على اعتماد الصحة العالمية

عودة الارتفاع.. وزارة الصحة تعلن بيان إصابات كورونا الجديد