الأربعاء 22 مايو 2024

وزير الطاقة السعودي: التقاط الكربون سيكون التكنولوجيا الرئيسة

وزير الطاقة السعودي

اقتصاد11-8-2021 | 19:23

سناء مصطفي

أكد الأمير عبد العزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي اليوم الأربعاء، أن التقاط الكربون سيكون التكنولوجيا الرئيسة، التي يتعين علينا العمل عليها مستقبلا.

وأضاف خلال افتتاحه ندوة افتراضية بعنوان: "إدارة الكربون بشكل كامل"، نظمها صندوق التنمية الصناعية السعودي: "إننا لسنا جزءًا من أزمة الانبعاثات بل نعمل على حلها ونأمل أن تحذو باقي الدول حذونا، كما أن المقارنة بالولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وروسيا وغيرها من دول أوبك+، تشير إلى أننا نقف بعيدًا عن انبعاثات هذه الدول".

وكشفت بيانات صادرة عن الهيئة العامة للإحصاء السعودية ارتفاع مؤشر الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي بنسبة 11.9% في شهر يونيو2021 على أساس سنوي. وأوضحت الهيئة أن ذلك يأتي نتيجة لإرتفاع الإنتاج في نشاط التعدين واستغلال المحاجر بنسبة 19.3%حيث زادت المملكة العربية السعودية إنتاج النفط من 7.4 مليون برميل يوميا في شهر يونيو عام 2020 إلى 8.9 مليون برميل يوميا في شهر يونيو عام 2021.

كما انخفض إنتاج نشاط الصناعة التحويلية أيضا في شهر يونيو من عام 2021 بنسبة4.2% بالمقارنة مع نفس الشهر من العام السابق. وعلى أساس شهري ارتفع مؤشر الرقم القياسي لكميات الانتاج الصناعي بنسبة 3.6% في شهر يونيو 2021 مقارنة بالشهر السابق، كما ارتفع نشاط التعدين واستغلاق المحاجر بنسبة 4.5% مقارنة بالشهر السابق.

وأضاف التقرير أن الانتاج في نشاط إمدادات الكهرباء والغاز ارتفع بنسبة 13.9% مع تأثير ضئيل على الرقم القياسي للانتاج الصناعي بسبب وزنه المنخفض. 

وانخفض نشاط الصناعة التحويلية بنسبة 4% مقارنة بشهر مايو 2021، ومؤشر الرقم القياسي للانتاج الصناعي (IPI ) هو مؤشر اقتصادي يعكس التغيرات النسبية في حجم كميات الإنتاج الصناعي.