الأحد 9 يونيو 2024

بالصور.. تفاصيل ضبط 90 حماراً بمزرعة أسود بالخانكة

1-2-2017 | 17:22

بعد ظاهرة انتشار لحوم الحمير المذبوحة ونقلها لمحلات الجزارة على مستوى محافظات الجمهورية؛ والشكوك والمخاوف أصبحت فى أذهان المواطنين من تناول تلك اللحوم .

اشتبه أهالى قرية أبو زعبل بمركز الخانكة محافظة القليوبية؛ فى نقل سيارات عدد كبير من الحمير لمزرعة متواجدة بمنطقتهم؛ فتوجهوا لمركز شرطة الخانكة وأبلغوا رجال المباحث بالواقعة .

 

وقامت قوة أمنية؛ بتتبع إحدى السيارات كانت تحمل عدداً من الحمير الحية، تبين أن السيارة دخلت مزرعة محاطة بالأسوار وعندما دخل رجال الأمن المكان، عثروا على 70 حماراً فى حالة إعياء وكميات من أشلاء حمير مذبوحة، و5 أسود يتراوح أعمارها بين عامين و5 أعوام، وبسؤال عامل المزرعة أكد أن الأسود خاصة بمدرب الأسود الشهير محمد الحلو، وأقروا أن الحمير تستخدم فى إطعام الأسود.

 

تحرر محضر بالواقعة حمل رقم 2079 جنح مركز الخانكة لسنة 2017 وبعرضه علي النيابة العامة أمر المستشار أمير ناصف رئيس نيابة الخانكة باستدعاء محمد الحلو مدرب الأسود لسؤاله وتشكيل فريق من النيابة العامة لمعاينة المزرعة بإشراف المستشار أحمد عبد الله المحامي العام الأول لنيابات شمال القليوبية.

 

وتبين من خلال المعاينة التي أجراها فريق من النيابة تحت حراسة أمنية مشددة، أن المزرعة مكونة من عنبر مساحته حوالي 500 متر به 5 أقفاص، بكل قفص أسد؛ وعنبر آخر بجوار عنبر الأسود تبين أن به 20 حمارا حياً وفي حالة إعياء شديدة، و70 حمارا مذبوحاً وأشلاء حمير متناثرة في المكان .

 

كما تبين من خلال معاينة النيابة؛ عدم وجود تراخيص للمزرعة أو تصريح بتربية الأسود؛ وقررت النيابة استدعاء الطبيب البيطري لتوقيع الكشف الطبي علي الحمير الحية وسحب عينات من أشلاء الحمير ، وتشكيل لجنة من البيئة لبيان عما اذا كانت تلك الدماء والمخلفات تؤثر على الصحة البيئية من عدمه .

 

وبسؤال عامل المزرعة أكد أن المزرعة استأجرها مدرب الأسود محمد الحلو منذ عدة شهور ووضع بها تلك الأسود، وأن الحمير المنقولة إلى المزرعة يتم قتلها بالوخز بالقلب وتقدمها كطعام للأسود.

 

 

وبسؤال مسئول الطب البيطري بالخانكة؛ أكد إنه لم يتم إخطاره بتلك الكميات من الحمير، ولا توجد موافقة بذلك وبناء على ما يتم اتخاذه من إجراءات في تلك الحالات.