الإثنين 13 مايو 2024

فى اليوم العالمى للشباب.. خبراء: الدولة دعمت الشباب سياسيًا واجتماعيًا واقتصاديًا

الرئيس السيسي

اقتصاد12-8-2021 | 20:25

أنديانا خالد

بمناسبة اليوم العالمي للشباب، أشاد خبراء الاقتصاد بالجهود التي قامت بها الدولة للاهتمام بالشباب ودعمهم سياسيا واجتماعيا واقتصاديا بشكل كبير وتبني تنفيذ أفكارهم البناءة وزيادة الثقة فيهم وفي قدرتهم على تحمل المسؤولية والقيادة، وذلك في ضوء تمكين الشباب المصري في بعض المناصب القيادية بالدولة، لتنفيذ رؤية مصر 2030.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة أقرت أن اليوم 12 أغسطس هو اليوم العالمي للشباب من كل عام  والذي أقرته  عام 1998، بوصفه يوماً رسمياً لشباب العالم، بهدف الإحتفال بالشباب وإبراز أصواتهم وأعمالهم ومبادراتهم ومشاركاتهم الهادفة وتعميمها جميعاً للمشاركة  في الحياة  العامة والعملية السياسية والإقتصادية والإجتماعية.

ووفقا لبيان جهاز الإحصاء الصادر اليوم الخميس 12 اغسطس 2021، بلغت نسبة مساهمة الشـباب من سن 18 إلى 29 سنة فـي  قـوة العمـل 38.7٪ 62.9٪ذكــور، 13.3٪الإنـاث، وهناك 38.4٪ من قوة العمل الشباب حاصلين على مؤهل المتوســـط خلال عام 2020، و22.6% من قوة العمل الشباب حاصلين على مؤهل جامعي فأعلى، و17.8% من قوة العمل الشباب حاصلين على مؤهل أقل من المتوسط، 7.5 ٪ من قوة العمل الشباب  من الأميـــــين، 6.1% من قوة العمل للشباب يقرأ ويكتب شهادة محو أمية.

تحويل الموظف إلى رجل أعمال

فمن جانبه قال أشرف غراب، نائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربي بجامعة الدول العربية لشؤون التخطيط والتنمية الاقتصادية، أنه منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي سدة الحكم وقد عزم على الإهتمام بالشباب ودعمهم سياسيا واجتماعيا واقتصاديا بشكل كبير وتبني تنفيذ أفكارهم البناءة وزيادة الثقة فيهم وفي قدرتهم على تحمل المسؤولية والقيادة فأسند لهم مناصب مهمة بتوليتها حقائب نواب وزراء ومحافظين وأيضا محافظين، اضافة الى نجاح عدد كبير منهم بأن أصبحوا نوابا في مجلسي النواب والشيوخ.

وأضاف غراب في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن الدولة دائمة الدعم للشباب فقد أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي مبادرة تخصيص 200 مليار جنيه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بأسعار فائدة مخفضة 5 % وقد نفذها البنك المركزي منذ عام 2016 وحتى اليوم، كما ضخ جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة 16.7 مليار جنيه لتمويل المشروعات منذ بداية تولي الرئيس السيسي وحتى عام 2018، كما استفار ما يقارب الـ 2.3 مليون من أنشطة التشغيل بالجهاز خلال من 2018 وحتى 2020،  كل هذا لمساعدة الشباب على تنفيذ مشروعاتهم البناءة وأفكارهم المثمرة لتوفير فرص عمل لهم ولغيرهم من الشباب والخريجين وتحويلهم من مجرد موظف في شركة الى رجال اعمال.

تابع غراب، أن الدولة أيضا دعمت الشباب في مشروعاتهم القائمة من خلال العديد من المبادرات للتخفيف من آثار جائحة كورونا على مشروعاتهم منها إعفاء عملاء التمويل الصغير المنتظمين من عمولة السداد المعجل للديون القائمة، وتأجيل أقساط القروض بمختلف أنواعها، و تيسيرات اضافية للتمويلات، وتأجيل دفع ضريبة الأملاك، وتفعيل منظومة السداد الالكتروني.

مبادرة حياة كريمة

وأكد أن الدولة أيضا من خلال مبادرة حياة كريمة التي طرحها الرئيس السيسي لتطوير الريف المصري لم تكتفي بالتطوير من خلال الصحة والتعليم والمرافق ولكن توسعت في إقامة مجمعات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة للشباب والسيدات داخل كل مجع قروي لتدر عليهم دخلا ماديا وتوفير فرص عمل لهم، إضافة إلى تدريبهم وتأهيلهم وتمويلهم ماديا لنجاح مشروعاتهم من خلال استغلال الموارد المتاحة في قراهم ومحافظاتهم لإقامة تلك المشروعات.

وأشار إلى أن جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة أيضا قام حاليا بضخ 1.1 مليار جنيه لتمويل آلاف المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بكافة المحافظات وفقا لقانون تنمية المشروعات رقم 152 لسنة 2020 الذي سمح بتيسيرات كثيرة لأصحاب هذه المشروعات منها الحصول على ترخيص لمدة 5 سنوات يسمح لهم بالتشغيل لحين توفيق أوضاعهم والخضوع معاملة ضريبية مبسطة لمشروعاتهم تصل إلى ألف جنيه سنويا لمن يصل حجم أعمالهم 250 ألف جنيه سنويا و 2500 جنيه لمن يصل حجم اعمالهم حتى 500 ألف جنيه وهكذا.

ربط شباب المصريين في الخارج

وكشف الباحث الاقتصادي، محمد محمود عبد الرحيم، جهود الدولة في تمكين الشباب من خلال إعداد كوادر وقادة قادرين علي مواجهة تحديات المستقبل، وذلك من خلال  تدشين الأكاديمية الوطنية للتدريب وتحويل الفكرة من مجرد مبادرة إلى عمل مؤسسي متكامل ومؤثر يعد أحد أهم مكتسبات الشباب خلال الفترة الأخيرة في مصر.

وأضاف الباحث الاقتصادي في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن منتدى الشباب يعد أحد أهم الأفكار الغير التقليدية والتي تهتم بطاقات وابداعات الشباب المصري، والذي عمل على تمكين الشباب المصري في بعض المناصب القيادية بالدولة وهو بالضرورة أمر هام لتنفيذ رؤية مصر 2030 ويعكس اهتمام القيادة السياسية بتمكين الشباب، هذا بالإضافة إلى جهود وزارة الهجرة في محاولات ربط شباب المصريين في الخارج من خلال عدة مبادرات.

وأشار إلى أن هناك جهود في تطوير التعليم الجامعي وإطلاق برامج  أكاديمية مختلفة وغير تقليدية يساهم في تعزيز دور الشباب في المستقبل، وكذلك فتح قنوات اتصال في المؤسسات المصرية سواء الحكومية أو الخاصة هو أبرز ضامن لإبراز طاقات الشباب، فعندما توفقت الملاحة في قناة السويس نتيجة جنوح السفينة "إيفر غيفن" توصل فريق العمل في هيئة قناة السويس الي فكرة جديدة من مهندس مصري ساهمت بشكل كبير بتعويم السفينة التي جنحت في القناة.

وعن التحديات التي تواجه الشباب خلال الفترة الحالية، أوضح أنه لابد من وجود المزيد من الاهتمام بشباب العلماء المصريين وتبني أفكارهم وترجمتها على أرض الواقع بما يفيد لحل المشكلات القومية المصرية.

تحديات تواجه الشباب

ودعى إلى ضرورة إطلاق  مبادرة لمساعدة الشباب في تطوين قدراتهم المادية للزواج وتكوين أسرة من خلال إطلاق مبادرة حكومية  قروض ميسرة بفائدة مناسبة على غرار مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3 % , بالإضافة إلى لتسليم الشباب شقق واراضي سريعة التسليم  بشروط تحفظ حقوق الطرفين، مما تساهم في مزيد من النهضة العمرانية السريعة للشباب وتخص فئة الشباب فقط بعيداً عن برامج الإسكان الاجتماعي.

وأكد أن الاهتمام بالشباب اليوم يجعلنا نحلم بتحقيق جوائز نوبل ومزيد من الميداليات الاولمبية ومزيد من التأثير الاقتصادي والسياسي لمصر على الساحة الدولية.

Dr.Radwa
Egypt Air