الإثنين 13 مايو 2024

التضامن x أسبوع.. توفير 62 مليون جنيه لدعم ذوى الهمم والغارمات وتوفير الرعاية لمرضى الإدمان

وزيرة التضامن الاجتماعي

تحقيقات13-8-2021 | 17:28

محمود بطيخ

شهد الأسبوع الماضي من 7 وحتى 12 أغسطس، العديد من الفعاليات والأنشطة الخاصة بوزارة التضامن الاجتماعي، والتي جاء في أبرزها، إعلان صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي برئاسة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، تنفيذ العديد من المبادرات والبرامج التوعية عن أضرار تعاطى المخدرات للفئات المختلفة بمشاركة  30 ألف شاب وفتاة متطوعين لدى الصندوق على مستوى الجمهورية، كذا توجيه نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي فريق أطفال وكبار بلا مأوى بإنقاذ أسرتين بلا مأوى في محافظتي القاهرة وبني سويف.

 

وزيرة التضامن تهنئ الرئيس السيسي والمصريين بالعام الهجري الجديد
ووجهت القباح التحية للرئيس عبد الفتاح السيسي، قائلة: "تحية طيبة مباركة للسيد رئيس الجمهورية والسيدة الفاضلة حرمه داعين الله أن يرزقه الله المدد من أوسع الأبواب، ويسدد خطاه في تنمية وطننا الحبيب، وفي الدفاع عن أرضه الغالية، وفي نهضة شعبه الكريم، وفي نصرة ضعفاءه. وأعادت التحية علي الشعب المصري.، حيث قالت: "وتحية معطَّرة بكل التمني والدعوات الطيبة للمواطنين المصريين داعين لهم جميعاً وللمسلمين في أي مكان من بقاع الأرض بعام هجري يَهِلْ علينا الخير كله. كل عام ومصرنا الحبيبة في نصرةٍ وعزةٍ وكرامة".

 

وتابعت وزيرة التضامن: "تحلَّى الرسول بالمثل العالية وبالقيم والمبادىء التي تُحلي العيش وتنشر المودة والرحمة وتوحد طاقات المجتمع في بوتقة التكافل الاجتماعي، حيث "المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً" فأوصانا بالفقراء والأيتام والمسنين وذوي الإعاقة والنساء ودعا الى العمل والى العدالة الاجتماعية.


القباج: 30 ألف شاب متطوع لدى «مكافحة الإدمان» يشاركون فى إعداد خطط حماية الشباب
في إطار اليوم العالمى للشباب، أعلن  صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي برئاسة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة الصندوق تنفيذ  العديد  من المبادرات والبرامج  التوعية عن أضرار تعاطى المخدرات للفئات المختلفة بمشاركة  30 ألف شاب وفتاة متطوعين لدى الصندوق على مستوى الجمهورية، وأن هذه المبادرات ‪ ‬تستهدف توعية طلاب المدارس والجامعات وأيضا العمال والحرفيين والشباب من مختلف الأعمار، كذلك توعية الأسر  فى المناطق المطورة " بديلة العشوائيات " من خلال التواصل معهم بشكل  مباشر عن أضرار المخدرات وكيفية اكتشاف حالات التعاطي المبكر وأيضا كيفية الوقاية من الوقوع فى براثن الإدمان وبعد الشباب عن أصدقاء السوء لزيادة الوعي بين الأهالي خاصة الشباب والمراهقين وكذلك تعزيز الوعى والتثقيف الأسرى، بما يكفل تمكين أفراد المجتمع من مواجهة مشكلة المخدرات.

 

وأكدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي  حرص وزارة التضامن وصندوق  مكافحة الادمان علي الارتقاء بدور الشباب في منظومة العمل التطوعي بأبعادها المختلفة وبناء قدراتهم لتمكينهم من المشاركة الفاعلة في القضايا التنموية لاسيما البرامج التوعوية لمكافحة تعاطى المخدرات.

 

«أطفال وكبار بلا مأوي» ينقذ أسرتين في القاهرة وبني سويف
وجهت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي فريق أطفال وكبار بلامأوي بإنقاذ أسرتين بلا مأوى في محافظتي القاهرة وبني سويف.

 

وعلي الفور تحرك الفريق وتبين من خلال دراسة الحالات أن السيدة ر.أ  37عاما متواجدة بالشارع ومعها 3 أطفال  أعمارهم 8 سنوات و5 سنوات وعامين ونتيجة لعدم القدرة علي إعادتها للزوج وبالتنسيق مع الادارة العامة للمرأة تم إيداعها وأطفالها الثلاثة بمركز استضافة المرأة بالقاهرة، كما تم التنسيق مع المجلس القومي للمرأة لتقديم الدعم القانوني لها.

 

كما تعامل الفريق مع سيدة أخرى في العقد الثالث من العمر تدعى (س.م.م) وطفلها( ي.م) ٤ أعوام من محافظة بني سويف ونتيجة لخلافات عائلية تركت المحافظة وتم إيداعها بدار لرعاية الكبار بلا مأوي بالهرم، كما تم عمل مسحة كورونا بمستشفي حميات العباسية وتم إيداع الطفل بدار رعاية بالجيزة.

 

وتنفذ وزارة التضامن الاجتماعي البرنامج القومي لحماية الأطفال والكبار بلا مأوى للحد من ظاهرة أطفال الشوارع بالتعاون مع صندوق "تحيا مصر" في 13 محافظة هي  الأكثر كثافة لهذه الظاهرة ، وهي: القاهرة، الجيزة، القليوبية، المنوفية، الشرقية، السويس، بني سويف، المنيا، وأسيوط، بورسعيد ، الغربية، والفيوم.


القباج توجه بتوفير الرعاية الكاملة لمرضى الإدمان داخل المراكز العلاجية
تفقدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، غرفة مراقبة المراكز العلاجية بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي بمقر الصندوق، وذلك في إطار الحرص على تقديم الخدمات العلاجية بجودة عالية ووفقا للمعايير الدولية.

 

واطلعت على آليات عمل الغرفة وكيفية متابعة المراكز العلاجية التابعة للصندوق و الشريكة مع الخط الساخن "16023 " والبالغ عددها 27 مركز علاجي على مستوى 17 محافظة حتى الآن، كذلك متابعة عمل العيادات الخارجية بالمناطق المطورة بديلة العشوائيات مثل الأسمرات وبشاير الخير والمحروسة وبورسعيد‪.

 

وتتضمن غرفة المراقبة أيضا متابعة لجان حملات الكشف المبكر عن تعاطي المخدرات للعاملين بالجهاز الإداري للدولة والتى يتم تنفيذها بشكل مفاجئ للكشف على الموظفين في مختلف المؤسسات والمصالح الحكومية وكذلك أيضا حملات الكشف على سائقي الحافلات المدرسية خلال فترة الدراسة  وأيضا حملات الكشف سائقى الطرق السريعة بالتعاون مع الجهات المعنية.


في إطار التوعية بـ«مخاطر الإدمان».. عناوين 27 مركزا لعلاج الإدمان بالمحافظات
أطلق صندوق مكافحة الإدمان بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، مبادرة لتوعية الشباب، والأسر المتضررة من تعاطى المخدرات، بالإضافة إلى توعية الأطفال بالآثار السلبية الناتجة عن التدخين ضمن حملة «أنت أقوى من المخدرات» بالاعتماد على أساليب، وأنشطة تتماشى مع المراحل العمرية للفئات المختلفة.

 

وأوضحت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، أنه يوجد قرابة الـ 73 ألف و318 مريض ترددوا على المراكز العلاجية المشتركة مع الخط الساخن للصندوق 16023 خلال الـ 7 أشهر الأولى من عام 2021، في 27 مركزًا بـ17 محافظة حتى الآن.


وزيرا الأوقاف والتضامن: تخصيص 50 مليون جنيه لدعم ذوي الهمم و12 مليونا للغارمات
اتفق وزيرا الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، والتضامن الاجتماعي نيفين القباج، على تخصيص 50 مليون جنيه من الأوقاف لصندوق عطاء لدعم ذوي الهمم، و12 مليونا أخرى لسداد ديون الغارمات في إطار مبادرة (حياة كريمة) التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، واهتمامه بشئون ذوي الهمم وسداد ديون الغارمات، واستكمالًا للتعاون المشترك بين الوزارتين.


جاء ذلك خلال الاجتماع المشترك بين الوزيرين، اليوم الأحد، بديوان عام وزارة الأوقاف؛ للتنسيق فيما بينهما، بحضور أيمن عبد الموجود مساعد وزيرة التضامن، وأمينة طراف معاون وزيرة التضامن، والمستشار محمد القماري المستشار القانوني، والمهندس سمير الشال الوكيل الدائم، والدكتور هشام عبد العزيز رئيس القطاع الديني، والشيخ محمد عيد كيلاني وكيل الوزارة لشئون البر، مع مراعاة الإجراءات الاحترازية والوقائية.


وأشاد وزير الأوقاف بالتعاون الدائم بين الأوقاف والتضامن، مبينًا أن الوزارتين تتعاونان معًا في خدمة المجتمع؛ ومن أهمها مشروع صكوك أضاحي الأوقاف، الذي حقق هذا العام أعلى عائد بمبلغ 142 مليون جنيه، تم ترجمتها إلى 1453 طنًا، يتم توزيعها على الأسر الأولى بالرعاية على مستوى الجمهورية بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي.


وأكد أنه تم خلال الاجتماع الاتفاق على تخصيص الأوقاف مبلغ 50 مليون جنيه من الموارد الذاتية للوزارة من عوائد الأوقاف لصندوق (عطاء) لذوي الاحتياجات الخاصة، و12 مليون جنيه، منها عشرة ملايين جنيه لصندوق (يسر) لسداد ديون الغارمات، ومليونا جنيه أخرى لسداد ديون الغارمات بصورة عاجلة.

 

مكافحة الإدمان يطلق حملة "أنت أقوى من المخدرات" بمراكز الشباب
أطلق صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، في مراكز الشباب بالمحافظات المختلفة وبالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، مبادرة لتوعية الشباب والأسر بأضرار تعاطى المخدرات، بجانب توعية الأطفال بالآثار السلبية للتدخين ضمن حملة " أنت أقوى من المخدرات " باستخدام أساليب وأنشطة تتماشى مع المراحل العمرية للفئات المختلفة.


وقالت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة الصندوق، في تصريحات صحفية، اليوم الأحد، إنه يتم تنفيذ العديد من الأنشطة التوعوية والبرامج التدريبية لوقاية الشباب وتوعيتهم بمخاطر الإدمان في مراكز الشباب ضمن حملة " أنت أقوى من المخدرات " وتعظيم دور الرياضة في الحماية والوقاية من الوقوع في براثن الإدمان.


حملة الزيارات المنزلية لصندوق مكافحة الإدمان تصل إسطبل عنتر
دشنت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة  صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي مبادرة لتوعية الأسر بمنطقة إسطبل عنتر بمصر القديمة بمخاطر الإدمان وتنفيذ حملة الزيارات المنزلية حول أضرار تعاطى المخدرات وآليات الاكتشاف المبكر وكيفية التعامل مع الحالات المرضية والتواصل مع الخط الساخن لعلاج الإدمان " 16023"، حيث يتم تقديم الخدمات العلاجية من الإدمان مجانا، بالتنسيق مع جمعية تواصل وذلك في إطار تنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية لوزارة التضامن بتنفيذ برامج الحماية من المخدرات بالمناطق السكنية الجديدة "بديلة العشوائيات‪".

 

وصرحت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي  ورئيس مجلس إدارة  صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي أن مبادرة  تستهدف توعية الأسر بشكل مباشر عن أضرار  المخدرات وكيفية اكتشاف حالات التعاطي المبكر وأيضا كيفية الوقاية من الوقوع في براثن الإدمان وبعد الشباب عن أصدقاء السوء  بجانب استمرار تنفيذ برامج التوعية في العديد من المناطق السكنية الجديدة البديلة للعشوائيات  مثل منطقة "حي الأسمرات، والمحروسة وبشاير الخير وروضة السيدة وحي الضواحي ببورسعيد .

Dr.Radwa
Egypt Air