الخميس 16 مايو 2024

أول رحلة لمرأة تونسية إلى الفضاء على متن مركبة روسية

الفضاء

عرب وعالم13-8-2021 | 20:42

دار الهلال

ووقعت وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس" وشركة "تلنات" التونسية، اليوم الجمعة، بمواكبة الرئيس التونسي، قيس سعيد، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، اتفاقية لإرسال أول رائدة فضاء تونسية في مهمة إلى الفضاء الخارجي من المتوقع أن تتم أواخر عام 2022 أو بداية 2023، في رحلة تعتبر الأولى من نوعها ليس فقط بالنسبة لتونس بل بالنسبة لدول شمال أفريقيا.


واعتبر المدير العام لشركة "تلنات" التونسية، محمد فريخة في تصريح لوكالة "سبوتنيك" أن التعاون الروسي التونسي قائم منذ عدة سنوات، حيث ارسلت تونس في عام 2019، بمساعدة متخصصين روس، أول قمر صناعي لها إلى الفضاء. لذلك اختارت تونس الآن موقعًا روسيًا لتدريب رائدة الفضاء التونسية.


وقال فريخة: "إن العلاقات الروسية التونسية في قطاعي الفضاء والانترنت بدأت منذ سنتين وتحديدا منذ 1 أبريل عام 2019، عندما أرسلنا أول قمر صناعي تونسي عبر المركبة الفضائية سايوز".


وأضاف فريخة: "منذ البداية كانت الطموحات التونسية تتجسد بالشراكة مع الجانب الروسي في دخول عالم الفضاء، وجعل تونس رائدة في هذا المجال، وبوابة لأفريقيا والعالم العربي".


وتابع فريخة: "اليوم تم توقيع اتفاقية إرسال أول رائدة فضاء تونسية مع وكالة الفضاء الروسية روسكوسموس، وذلك تحت إشراف رئيس الجمهورية التونسية، الرئيس قيس سعيد، الذي شارك عن بعد عبر تقنية التواصل عن بعد".


وحول الموعد المحتمل لهذه المهمة قال المدير العام: "إن المهمة (المقرر إرسالها) للفضاء ستكون في أواخر سنة 2022 أو بداية 2023. ونحن نعمل على جدول للمهمة وتنسيق التدريب، ولكن التواريخ ليست ثابتة بل هي نظرة عامة". مؤكدا أن تونس لا تريد "إرسال رائدة تونسية كسياحة للفضاء، بل نريد أن تكون للمهمة أشياء إيجابية للبشرية بصفة عامة".