الجمعة 31 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم السبت 14-8-2021.. سد الفجوة المعرفية بين الجامعات الـ 10 الأولى عالميًا

معهد ماساتشوستس للتقنية أحد أفضل 10 جامعات عالميًا

تحقيقات14-8-2021 | 12:06

إسراء خالد

تعرض بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم السبت 14-8-2021، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، استعراض الدكتور الخشت، تفاصيل المبادرة التي دعا إليها لسد الفجوة المعرفية مع الجامعات والمراكز والمجلات البحثية العشرة الأولى على مستوى العالم، بهدف رصد وتوصيف وتحليل المناهج والتخصصات العلمية للكليات العشر الأكثر أهمية وبروزا في العالم في ضوء التصنيفات العلمية في التخصصات المختلفة.

 

 أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، ترؤس الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، اجتماع مجلس كلية طب الفم والأسنان، لمناقشة عدد من الموضوعات المهمة، وذلك حسب التقليد الجاري بمتابعة رئيس الجامعة لأعمال الكليات عن قرب وحرصه على الحوار الدائم مع الأساتذة ورؤساء الأقسام وقيادات الكليات، وقد ترأس الدكتور محمد الخشت في الآونة الاخيرة عددا من مجالس الكليات مثل كلية الطب، والزراعة، والتخطيط العمراني، ودار العلوم في إطار هذا التقليد الجديد.

واستعرض الدكتور الخشت، تفاصيل المبادرة التي دعا إليها لسد الفجوة المعرفية مع الجامعات والمراكز والمجلات البحثية العشرة الأولى على مستوي العالم، بهدف رصد وتوصيف وتحليل المناهج والتخصصات العلمية للكليات العشر الأكثر أهمية وبروزا في العالم في ضوء التصنيفات العلمية في التخصصات المختلفة.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، إعلان السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمي والمشرف العام على مكتب التنسيق، صباح اليوم السبت، أن عدد المتقدمين لاختبارات القدرات وصل حتى الآن إلى 125 ألف طالب وطالبة على موقع التنسيق الإلكتروني  www.tansik.egypt.gov.eg للعام الجامعى الجديد 2021– 2022.
وأضاف رئيس قطاع التعليم بالوزارة إلى أن موقع التنسيق الإلكتروني مستمر في استقبال رغبات الطلاب لإجراء اختبارات القدرات، ويستمر حتى يوم الخميس الموافق 19/8/2021، مشيراً إلى أن الموقع متاح للطلاب خلال الـ24 ساعة، بالإضافة إلى معامل الحاسب الآلي بالجامعات.

 أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، استعراض الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا من الدكتور هشام فاروق مساعد الوزير للتحول الرقمي، والقائم بأعمال مدير وحدة مشروعات تطوير التعليم العالي، حول مشروع الاعتماد الدولي للمعامل بوحدة المشروعات باستلام مخرجات تأهيل مشروع معمل التبريد والتكييف وتطبيقات الطاقة الجديدة والمُتجددة بكلية التكنولوجيا والتعليم الصناعي للاعتماد الدولي طبقًا للمواصفات الدولية (ISO17025/2017) ..

وأوضح الدكتور محمود وفيق القائم بأعمال مدير إدارة تأهيل المعامل للاعتماد الدولي، أن معمل التبريد والتكييف وتطبيقات الطاقة الجديدة والمتجددة بجامعة سوهاج يعد أول معمل يتقدم للاعتماد الدولي بالجامعات الحكومية، مشيرًا إلى أنه تم تمويله بحوالي 800 ألف جُنيهًا بنسبة 60% من وحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالي و40% من جامعة سوهاج، وذلك بحضور د. أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج.

أقرأ أيضًا:
تقديم كلية الشرطة.. تعرف على الأوراق المطلوبة ورابط التقديم
الأوراق المطلوبة للترشح لمنصب عميد كلية الدراسات الأفريقية العليا بجامعة القاهرة
لطلاب الثانوية.. الأوراق المطلوبة للتقديم للكليات 2021