الإثنين 20 مايو 2024

أبرزها تطوير العشوائيات وإعادة صياغة منظومة الدعم .. 5 ملفات شائكة نجح الرئيس السيسي في اقتحامها

الرئيس السيسي

تحقيقات14-8-2021 | 13:58

تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال افتتاحه عددًا من المشروعات السكنية المتنوعة بمدينة بدر، عن عدد من القضايا الشائكة والتي تهم المواطن وفي مقدمتها منظومة الدعم وسعر رغيف العيش كما تحدث عن قضية النمو السكاني ومدى ما يمثله من خطر على  أوضاع الناس المعيشية.

 

منظومة الدعم

علق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على منظومة الدعم والجدل الدائر حاليًا حول رغيف العيش، مؤكدًا: "مش هنلغي الدعم لكن هنعيد تنظيمه".


وأضاف: "هنعمل اللي بيرضي ربنا.. وهنعيد ترتيب أوراق الدولة المصرية"، كما جدد الرئيس تأكيده على أن الدولة تتحرك حاليًا في سباق وتصور متكامل للدولة.

 

رغيف العيش
وعبر السيسي، عن دهشته الشديدة إزاء حالة الجدل بشأن زيادة رغيف العيش، قائلا: «الناس استغربت أوي لما اتكلمت عن رغيف العيش!"، مؤكدًا أنه سيتصدى لحل هذه القضية.

وأكد في ذات الصدد، أن تحسين أوضاع الناس يحتاج لضبط النمو السكاني مع زيادة الدخل. 

 

النمو السكاني
وأكد رئيس الجمهورية، أن النمو السكاني الزائد كان سيؤدي إلى تدمير الدولة في 2011.


وأشار إلى أن الدولة لم تستطع أن تسيطر على الإسكان والصحة والتعليم وكافة القطاعات خلال 2011.

 

مشكلة العشوائيات
وعلق السيسي، على كيفية نجاح الدولة في حل مشكلة الإسكان والعشوائيات، قائلًا: "ده فضل من ربنا على مصر". 


وأكد أن تكلفة كبيرة تتحملها الدولة لتوفير سكن بديل، موضحًا أن الزيادة السكانية تتسبب في نقص الموارد، كما أوضح  أن الدولة لم تستطع أن تسيطر على الإسكان والصحة والتعليم وكافة القطاعات منذ 2011.

 

طرح العاصمة الجديدة في البورصة
وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي،  طرح العاصمة الإدارية الجديدة في البورصة في أقرب فرصة، كما قال "إحنا بنتكلم عن أموال سائلة لشركة العاصمة تقدر 100 مليار جنيه.. ده موضوع مالهوش علاقة بهئية المجتمعات".


وعبر السيسي، عن استيائه الشديد إزاء الشائعات التي يحاول البعض إطلاقها على العاصمة الجديدة، مضيفُا: "حاولوا التشويش على مصدر تمويلها!".

 

وأكد الرئيس السيسي: "موازنة الدولة لم تُمس ولم تقدم للعاصمة الجديدة لها قرشًا واحد".