الجمعة 17 مايو 2024

بحوالي مليار دولار.. «أرامكو» تنضم لـ«أكوا باور» لبناء محطة طاقة شمسية

ارامكو

اقتصاد15-8-2021 | 12:49

سناء مصطفي

أعلنت شركة أرامكو السعودية اليوم الاحد، انضمامها إلى مجموعة بقيادة "أكوا باور" لبناء محطة طاقة شمسية بحوالي مليار دولار في المملكة، حيث تعمل أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم على توسيع إمدادات الطاقة المتجددة، وفقا لوكالة "بلومبرج".

وستمتلك أرامكو حصة 30٪ في مشروع سدير للطاقة الشمسية ، بينما ستمتلك أكوا والشركة القابضة للمياه والكهرباء 35٪ لكل منهما. وقالت أكوا ، المملوكة بنسبة 50٪ لصندوق الثروة السيادية السعودي، إنها وصلت إلى إغلاق مالي مع المقرضين في فى المشروع الذى تبلغ قدرته الإنتاجية 1500 ميجاوات.

ويذكر أن استثمار أرامكو السعودية في مشروع محطة سدير للطاقة الشمسية أول مشاركة من جانبها مع صندوق الاستثمارات العامة في تحقيق برنامج الطاقة المتجددة للصندوق، ويعكس جهود الشركة لتطوير حلول الطاقة المستدامة في عملياتها وداخل المملكة العربية السعودية، من خلال نشر مجموعة متنوعة من حلول الطاقة منخفضة الكربون.

كما تقرر أن تصبح محطة سدير للطاقة الشمسية، الواقعة بمدينة سدير الصناعية، من أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم التي يتم تنفيذها من خلال متعاقد واحد بقيمة استثمارية تبلغ 3.4 مليار ريال سعودي، ، إلى جانب كونها الأكبر من نوعها على مستوى المملكة العربية السعودية وتم توقيع اتفاقية لبيع الطاقة مع «الشركة السعودية لشراء الطاقة» لمدة 25 عاماً،

وسجل مشروع سدير للطاقة الشمسية سعر تعرفة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية يُعد من بين الأقل عالميًا، وستوفر المحطة باستخدام وحدات ثنائية الأوجه مُزودة بتقنية التتبع، أعلى مستوى من كفاءة الأداء، ما يتيح لها تلبية احتياجات 185 ألف وحدة سكنية من الطاقة، وخفض نحو 2.9 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنويًا.