الجمعة 17 مايو 2024

حركة طالبان تتصدر تريند جوجل بعد اقتحام كابول

حركة طالبان

الهلال لايت15-8-2021 | 14:33

فاطمة جمال

شعلت حركة طالبان تريند جوجل حين بدأت فى اقتحام العاصمة الافغانية كابول خلال الساعات القليلة الماضية للتصدر تريند جوجل ب5 أللاف عملية بحث .

حيث بدأت حركة طالبان باقتحام كابول من جميع الاتجاهات والاطراف مما احدث الكثير من الهلع فى العاصمة الأفغانية وقد سمحت الحركة بالخروج الأمن لمن يريد الخروج كما طالبت الحركة بخروج النساء الى مكان أمن .

كان مسؤولون قالوا إن حركة طالبان سيطرت على مدينة جلال آباد الرئيسية بشرق أفغانستان اليوم الأحد بدون قتال لتؤمن بذلك الطرق التي تصل البلاد بباكستان.

وقالت الحركة إنه سيسمح للأجانب بمغادرة كابل عبر مطارها، وعلى الراغبين من الأجانب البقاء في أفغانستان عليهم التسجيل لدى الحركة.

وقد سيطرت طالبان على أكبر سجن في أفغانستان وأطلقت سراح السجناء، حيث تم تسليم قاعدة باغرام لطالبان بما في ذلك السجن الذي يضم 5 آلاف سجين، وفق ما أعلن مسؤول أفغاني.

كما  أعلنت حركة طالبان في بيان عدم نيتها دخول كابل بالقوة .

وقالت  ايضا وزارة الداخلية الأفغانية فى المقابل  إنه لن يكون هناك قتال في كابل وأنه سيكون هناك اتفاق سياسي وسلمي بشأن العاصمة الأفغانية .

وأشار قيادي بطالبان إلى أن الحركة أمرت مقاتليها بالإحجام عن العنف والسماح بالعبور الآمن لكل من يرغب في المغادرة وأنها تطلب من النساء التوجه إلى مناطق آمنة، وأن مقاتلي الحركة تلقوا أوامر بالوقوف عند نقاط الدخول في العاصمة، مشيرا إلى أن عناصر طالبان لم يقتلوا أو يصيبوا أحدا في كابل.

وكانت حركة طالبان قد سيطرت اليوم الأحد على آخر المدن الرئيسية خارج العاصمة الخاضعة لسيطرة الحكومة المركزية المعزولة في البلاد، ما أدى إلى فصل العاصمة عن الشرق.

وآخر المدن التي أعلنت حركة طالبان السيطرة عليها هي مدينة خوست عاصمة ولاية خوست، مشيرة إلى أنها باتت تسيطر عليها بالكامل.

وإلى جانب خوست، سيطرت طالبان على جلال آباد وعاصمة ولاية ميدان وردك غرب كابل، باتت الحدود الأفغانية الباكستانية باتت تحت سيطرة طالبان، الأمر الذي دفع إسلام أباد إلى إغلاق "معبر تورخام" الحدودي مع أفغانستان.