الخميس 23 مايو 2024

لماذا تُعدّ طوكيو 2020 الحدث الأكثر استدامة فى منافسات الأولمبياد؟

ميداليات أولمبياد طوكيو 2020.

الهلال لايت 15-8-2021 | 22:52

داليا شافعي

تتسابق العديد من الدول في الوقت الحالي على دعم وترويج المنتجات الخضراء وصديقة البيئة وذلك لمجابهة التغير المناخي الحاصل في العالم من حولنا، ومن بين هذه الدول اليابان التي وضعت خطتها للحياد الكربوني بحلول عام 2050 ولهذا سعت إلى الترويج لحماية البيئة خلال الأولمبياد السابقة على أرضها في طوكيو.

وذكر تقرير لشبكة "يورو نيوز" أن أولمبياد 2020 تعد هي الأولمبياد الأكثر استدامة منذ بدء هذه المنافسات العالمية على الإطلاق، وكان شعارها ومبدأها الرئيسي "نكون معًا للأفضل لكوكبنا وللناس". وفي التقرير أشارت إلى سبعة أسباب لكونها الأكثر استدامة نستعرضها لكم.

الشعُلة الأولمبية مصنوعة من النفايات المُعاد تدويرها

يبلغ ارتفاع المشاعل الأولمبية المصنوعة من الذهب الوردي في الألعاب هذا العام 71 سم وكانت مصنوعة جزئيًا من الألمنيوم المعاد تدويره من السكن المؤقت المستخدم في أعقاب زلزال وتسونامي شرق اليابان الكبير في عام 2011.

كانت شركات الرياضة العالمية مثل نيكي على استعداد لخطة هذا العام وصنعت ملابس رياضية مستدامة

ارتدى المنافسون من عدة دول أطقم عالية الأداء مُعاد تدويرها بنسبة 100٪ هذا العام.

وعلى سبيل المثال، صُنعت قمصان التزلج على اللوح من زجاجات المياه المُعاد تدويرها من بين أنواع بلاستيكية أخرى.

جميع منصات التتويج البالغ عددها 98 في ألعاب هذا العام مصنوعة من مواد منزلية بلاستيكية

جُمِعت كل هذه المواد البلاستيكية من الجمهور الياباني، ويعادل ما جُمِع حوالي 400000 زجاجة من منظف الغسيل.

استخدمت ميداليات هذا العام المعادن المستخرجة من هواتف المحمولة القديمة

صُنِعت جميع الميداليات التي حصل عليها الفائزون هذا العام باستخدام المعادن الثمينة المستخرجة من الهواتف المحمولة القديمة. وكانت اللجنة المنظمة لأولمبياد هذا العام أول من أدخل مواطنيها في إنتاج الميداليات حيثُ تبرع المواطنون اليابانيون بجميع الهواتف المحمولة المستخدمة في تصنيع الميداليات.

الأسرّة الخاصة بألعاب هذا العام مصنوعة من كرتون معاد تدويره

صنعت أسرة الرياضيين شركة الفراش اليابانية "إيرويف"، والمراتب المستخدمة مصنوعة من ألياف البولي إيثيلين، والتي يمكن إعادة تدويرها لعدد غير محدود من المرات.

نقِل الرياضيين في أولمبياد طوكيو 2020 من خلال سيارات كهربائية وذاتية القيادة

تتحرك سيارات شركة تويوتا اليابانية للسيارات دون توليد انبعاثات. وتشمل أيضًا تعديلات تضمن نقلًا مريحًا وخاليًا من الإزعاج.

القرية الأولمبية اليابانية بنيت باستخدام الخشب الياباني من الحكومات المحلية

بُني هيكل بلازا المذهل باستخدام 40.000 قطعة من الخشب الياباني جمعتها من الحكومات في جميع أنحاء المنطقة. وعندما تنتهي الألعاب، سيتم تفكيك المبنى، مع إعادة جميع الأخشاب إلى المتبرعين.